الأربعاء 15 مايو 2024 01:01 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

وزير الآثار: تحويل قصر الشناوي بالمنصورة إلى متحف لآثار الدقهلية

وزير الاثار
وزير الاثار

قام الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، بزيارة تفقدية اليوم، الاثنين، لقصر الشناوي بمدينة المنصورة ضمن جولته بمحافظة الدقهلية.

واستعرض الوزير مشروع تحويل القصر إلى متحف قومي بتكلفة تبلغ 22 مليون جنيه تتحملها وزارة الآثار ذاتيا، ليضم الآثار المكتشفة بمحافظة الدقهلية، والتي ترجع إلى مختلف العصور منذ عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث والتى من بينها الآثار التي تم العثور عليها في مركز التمديد وآثار ترجع لعهد الملك مينا بقرية منشأة عزت التابعة لمركز تمي المديد بالمحافظة. 

وأوضح إبراهيم، خلال جولته التى رافقه فيها عادل عبد الستار، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد الشيخة، رئيس قطاع المشروعات، واللواء محمد سامى، رئيس قطاع التمويل، أن المساحة الكلية للمتحف تبلغ 2450 مترا مسطحا ويتكون من 3 أدوار تشتمل على بدروم خصص للتربية المتحفية ومخازن متحفية ومكتبة وغرفة مراقبة ومكاتب إدارية.

أما الدور الأرضي، فيتضمن قاعة لكبار الزوار وقاعة للتهيئة المرئية و4 قاعات أخرى للعرض المتحفي، ويضم الدور الأول 7 قاعات للعرض المتحفي، بينما يضم سطح المبنى 4 مكاتب إدارية، كما يضم المتحف حديقة متحفية وكافتيريا على مساحة 70 مترا، إضافة إلى مصعد مجهز لزوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أنه من المنتظر الانتهاء في غضون عامين.