الإثنين 6 مايو 2024 05:05 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

هيئة كبار العلماء بالأزهر تنتخب المفتى الجديد الاثنين

الأزهرالشريف
الأزهرالشريف

تنتهي الاثنين اللجنة المشكلة من أعضاء هيئة كبار العلماء لدراسة الترشيحات الخاصة بمنصب "مفتي الجمهورية" من أعمالها، وتعرضها على هيئة كبار العلماء في اجتماعها المقرر ظهر الاثنين برئاسة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر.

ومن المقرر أن تختار هيئة كبار العلماء ثلاثة من المرشحين المستوفين لمعايير الاختيار والصلاحية لشغل المنصب التي وضعتها الهيئة وإجراء انتخاب سري مباشر على المرشحين الثلاثة ليصبح الفائز بأعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لشغل منصب "المفتي" الجديد تمهيدا لعرض الترشيح على رئيس الجمهورية للقيام بإعمال اختصاصه في إصدار قرار تعيين المفتى الجديد خلفا للدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الحالى والذى تنتهى فترة عمله بعد مدها عاما آخر نهاية فبراير الحالى.

وحددت هيئة كبار العلماء شروط اختيار المفتي الجديد بألا يتجاوز الـ60 عاما ويكون أزهى الدراسة والجامعة ومتخصص فى العلوم الشرعية وحاصل على الدكتوراة من جامعة الازهر ويجيد الانجليزية.

وكانت مصادر قريبة من لجنة هيئة كبار العلماء قد استبعدت المد لمرة ثانية للدكتور علي جمعة واعتبرته خارج الترشيحات فيما اوضح بيان لجماعة الإخوان المسلمين أنها لم ترشح الدكتور عبدالرحمن البر لمنصب المفتى، حيث كان أقرب المرشحين للمنصب، مما زاد من حركة التكهنات باسم المفتى الجديد، وتعددت أسماء المرشحين للمنصب.

موضوعات متعلقة