الأحد 19 مايو 2024 04:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

فن

تعرف على أعضاء لجنة تحكيم نصوص مهرجان أيام القاهره الدولى للمونودراما

كشف رئيس ومؤسس مهرجان أيام القاهرة الدولى للمنودراما الدكتورأسامة رؤوف عن أسماء لجنة تحكيم مسابقة نصوص المونودراما بالدورة الرابعة والتى من المفترض أن تقام فى الفترة من 13 وحتى 17 سبتمبر المقبل، تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ، وهم الناقد إبراهيم الحسيني والناقد أحمد خميس والمخرج التونسي وليد دغسنى.

أعضاء لجنة تحكيم نصوص مهرجان أيام القاهره (1)أعضاء لجنة تحكيم نصوص مهرجان أيام القاهره (1)

وقد تقدم للمشاركة فى المسابقة هذا العام 32 نص مسرحى من مختلف الدول العربية وتعكف لجنة التحكيم حاليا على مراجعة النصوص وإعلان النتائج النهائية من المسابقة, ويشار إلى أن أيام القاهرة الدولي للمونودراما يختار كل عام أفضل 3 نصوص ويمنح الفائزين شهادات تكريم .

و يذكر أن الدورة السابقة كانت تحمل اسم النجم القدير صلاح السعدنى ، كما كرم المهرجان فيها الفنان القدير محيى إسماعيل، وحلت روسيا ضيف شرف المهرجان وأقيمت في فبراير 2020 وقد حفلت بمشاركة أكثر من ١٥ دولة .

الجدير بالذكر أن المونودراما فن من الفنون الدرامية وهو من أشكال المسرح التجريبي التي تطورت وأتسعت رقعتها خلال القرن العشرين والقائمة على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار , يتم تعريف المونودراما على أنها " خطبة أو مشهد مطول يتحدث خلاله شخص واحد، وهو نص مسرحي أو سينمائي لممثل واحد ، وهو المسؤول عن إيصال رسالة المسرحية ودلالاتها جنباً إلى جنب عناصر المسرحية الأخرى، وفي بعض الأحيان يستعمل تعبير رديف هو عرض الشخص الواحد One Man Show، أو الـ solo play عند الألمان. والمونودراما بهذا المعنى تختلف عن المونولوج Monologue كما تشرحه الموسوعة البريطانية Encyclopedia Britannica وهو " حديث مطول لشخصية مسرحية.

أعضاء لجنة تحكيم نصوص مهرجان أيام القاهره (2)أعضاء لجنة تحكيم نصوص مهرجان أيام القاهره (2)