الخميس 9 مايو 2024 08:45 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد طرح ”أسود ملون” بالسعودية.. لماذا يلجأ بيومي فؤاد لعرض أعماله بالممكلة؟ مصدر رفيع المستوى: استمرار جولة مفاوضات هدنة غزة وجار مناقشة بعض التفاصيل القبض على مستريح الهواتف المحمولة بالمنوفية قبل السفر خارج البلاد طفلة التيك توك تمارا عماد تغني مع سعد الصغير لأم كلثوم ريال مدريد يتأهل الى نهائي أبطال أوروبا بعد الفوز على بايرن ميونخ 2 / 1 فى 3 دقائق.. خوسيلو يسجل ثنائية فى ميونخ وينقذ مدريد من شبح مغادرة دورى الابطال رقص و”مزج بلدي” لتحسين الصحة والنفسية ضمن ورش إيزيس الدولى للمسرح وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعاً مع نظيره الأردني لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار تواصل فعاليات برنامج دورات تنمية سياسية للشباب بالدقهلية بايرن ميونخ يسجل الهدف الاول فى شباك ريال مدريد عن طريق الفونسو ديفيز جامعة بورسعيد تستقبل وفد من مركزِ القياسِ والتقويم بوزارة التعليم العالي ضبط سيدة تدير كيان وهمي مقابل الاستيلاء على الأموال من المواطنين بسوهاج

فن

” ضفاير ” عرض مسرحي يدافع عن حقوق المرأة في المجتمع

ضفاير
ضفاير

تزامناً مع يوم المرأة العالمي وحلول شهر رمضان الكريم ، قدمت فرقة حلاوة شمسنا العرض المسرحي " ضفاير " الذي يناقش وضع المرأة وحقوقها التي تهدَر مرة بإسم الدين وأخرى بإسم العادات والتقاليد .

تعد رسالة العرض المسرحي « ضفاير » جريئة على المستوى الديني والإجتماعي والثقافي ، وقد قدم العرض مشكلات المرأة المصرية من خلال أسلوب المسرح التفاعلي الذي عرض في " صالون مايكل الأسواني الثقافي " ، في سابقة جديدة من نوعها ، وتحت شعار " مواهب بلا حدود في حب مصر " وذلك ضمن " المهرجان الدولي الأول لنجوم المواهب المصرية " .

العرض المسرحي " ضفاير " بطولة كلاً من :

أحمد عبد الصبور ، جورج ناجي ، ماري هاني ، ماريان صادق ، نيفين نبيه ، ياسر الشال ، محمود المصري ، عمر شعبان ، خالد يوسف ، سوزان عبد الوهاب ، شمس رضا ، سلوى الشوادفي ، بسمة أبو العزم ، منى المحمودي ، كاندي أمجد ، جاسمين فادي ، محمد أحمد ، شيرين الشافعي ،،، وغناء كلاً من : " عمر شعبان " و " نور " ،،، والعرض المسرحي تحت إشراف كلاً من : " رفيق يسى " ، و " مارجو رؤوف " ،،، ومن تأليف وإخراج : " ناجي عبد الله " .

تشغل المرأة منذ فجر التاريخ ، حيزاً كبيراً من الأساطير والحكايات الشعبية ، وصورتها الحضارات القديمة بعدة صور وأشكال متباينة ، فتارة تظهر إلهة للخصوبة والنماء والتضحية ، وتارة أخرى شيطاناً ، وفي أوقات تكون منقذاً ورمزاً للبطولة ، والمتتبع للتاريخ الإنساني يدرك أن نظرة المجتمعات للمرأة على إمتداد التاريخ تراوحت في عمومها بين الدونية والسمو .

وبغض النظر عن صورة المرأة النمطية أمام المجتمع ، وفي نظر الرجل ، فإنها لم تكن بمنأى عن دائرة الأدبيات والفنون المختلفة ، وكانت محوراً لأعمال سردية كثيرة ، وفي الآونة الأخيرة أصبح هناك إتجاه أكبر لتصوير ثورة المرأة التحررية ، في سبيل تخلصها من قيود المجتمع وميراثه الطويل .

وبهذا يمكن النظر إلى عديد من التجارب المسرحية التي إتخذت من ثورة المرأة التحررية وسيلة للوصول إلى غايته ، ومنها العرض المسرحي " ضفاير " الذي يتطرق إلى مسألة حقوق المرأة وحريتها ، إضافة إلى بعض إنتقادات عابرة للعديد من المظاهر السلبية في المجتمع ، والوقوف كسدٍّ منيع في وجه إمتهان حقوق المرأة ، وكبح جماحها في الحصول على حقوقها .

العرض المسرحي " ضفاير " منذ اللحظة الأولى يأخذك إلى مضامين دينية وفلسفية ، عبر إستخدام رموز وتشكيلات لوحية بأجساد الممثلين لتعزيز الشعور بأن ما يتبع ذلك حالة عامة تخص المرأة بغض النظر عن بيئتها وإطارها الإجتماعي والمعرفي ، وكتمهيد للدراما التي تأخذك سريعاً إلى عدد من النسوة لديهن قصص معاناة مختلفة ، عبر سلسلة من المواقف والصراعات المعتمدة على أبعاد مختلفة لا تخلو من مساحة حية لتفاعل المتلقين .

إستطاع أبطال العرض المسرحي " ضفاير " تقديم أدوار مركبة عن المرأة والرجل معاً ، مجسدين حالة الإنفصام التي يعانيها الجنسان في مجتمعاتنا العربية ، إما لأمور تتصل بالبيئة والنشأة ، أو لرواسب إجتماعية وثقافية وأعراف بسطت سلطتها حتى إستلبت الجميع ، مقدماً مساءلة واضحة لسياقات وضعت المرأة منذ الصغر في ظروف قهرية ، بينما تتظاهر بأن لها حقوقاً مُحصّلة بالفعل ، أما في العمق فإنها لا تتوقف عن تعزيز سلطة الذكور وتغذية ماكينة القمع ، وحصر النساء في مساحة الجسد ووسيلة المتعة والمفعول به إجتماعياً ...

رغم نمطية الأحداث والمواقف ، تطرق العرض المسرحي " ضفاير " لعدة قضايا مهمة ، لا سيما حقوق المرأة وحريتها ، وإنتقاد مظاهر سلبية تعانيها الثقافة العربية ، تُلخص حالة السجن والحصار المجتمعي وقيود الأعراف والتقاليد والعادات في رسالة مباشرة بأن تكاتف النساء سبيلهن الوحيد لأخذن حقوقهن في ظل هيمنة ذكورية كاملة على المجتمع .