الأحد 28 أبريل 2024 11:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يكتسح الزمالك ويتوج بكأس مصر للكرة الطائرة رجال المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة 35 رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد لاعبو الزمالك والجهاز الفني يحتفلون مع الجماهير عقب التأهل لنهائي الكونفدرالية نقابةالمهندسين بالإسكندرية ..تكرم الأمهات المثاليات

حوادث

سؤال في القانون.. ما هى حقوق المرأة فى حالة الخلع؟

أقبال البعض من السيدات بعد استحاله العشرة مع أزواجهن إلى إقامة دعوى أمام محكمة الأسرة تطلب فيها الخلع، ومعظمهن يكون ردهن واحد "مش عايزة منه حاجه"، توضح "النهار" في سلسلة سؤال في القانون حقوق المرأة في حالة الخلع.

قال فارس شطوري، المستشار القانوني، ( مش عايزة منه حاجه) الجمله الشهيره التي تنطقها كل زوجه تقيم دعوي خلع ضد زوجها والسؤال هل للزوجة حقوق عند حصولها على الخلع؟

أشار"شطوري"، نصت المادة 20 من قانون الأحوال الشخصية تنظم الخلع تراضيا أو قضاءا، فإذا لجأت للقضاء وخالعت زوجها فانها تتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية ترد المهر الللي هو مقدم الصداق ( غالبا بيكون جنيه أو ١٠جنيه ) وتتنازل عن مؤخر الصداق ونفقه العده والمتعه وتحكم المحكمة بتطليقها عليه وبعد أن تقرر الزوجة صراحة أن تبغض الحياة الزوجية بينهما وتخشى إلا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض، مع احتفاظها حضانه الصغار أوأي حق من حقوقهم و الخلع هو طلاق بائن ويكون الحكم الصادر في الخلع غير قابل للطعن عليه بأى طريق من طرق الطعن، وجري العرف في مصر أن للزوجه المختلعه أن تطالب بقائمة المنقولات بالرغم انها جزء من المهر.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.