الإثنين 20 مايو 2024 08:30 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

فن

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. أهم 7 أفلام ناصرت المرأة في السينما المصرية

أفيش
أفيش

قدم السينما المصرية العديد من الأعمال الفنية المناصرة للمرأة، ومنها أفلام أثرت على المجتمع والرأى العام وسهامت في تعديل وسن قوانين جديدة، وفي اليوم العالمى للمرأة نعرض لكم أهم 7 أفلام ناصرت المرأة:

فيلم "أريد حلاً"

واحداً من أهم أفلام السينما المصرية، والذي كان سببًا في إعادة النظر فى قوانين الأحوال الشخصية، وسماح للمرأة المصرية بحق الخلع عن زوجها بشرط التنازل عن حقوقها المادية، عقب عرض الفيلم ناشدت السيدة الراحلة "جيهان السادات"، من أجل تغيير قانون الأحوال الشخصية الخاص بالمرأة ليتم بالفعل، وسمي بـ “قانون جيهان”.

فيلم "مراتي مدير عام"

فيلم كوميدي لصلاح ذوالفقار وشادية ومقتبس عن رواية للكاتب عبدالحميد جودة السحار، حيث يعرض كيف يمكن لسيدة أن تنجح في حياتها العملية والزوجية، والعقبات التي ستواجهها،لكنه أحدث ضجة كبيرة فور عرضه بمنافشة أبرز حقوق المرأة، الأمر الذي يتعلق بالجانب المهني لها، حيث تناولها الفيلم بطريقة كوميدية من أجل مناصرة مكانة المرأة وحقها في تحتل أعلى المناصب، وهل يمكن للزوج العمل تحت قيادة زوجته.


فيلم "أنا حره"

مقتبس عن رواية لـ"إحسان عبد القدوس"، يتناول قضية تحرر المرأة ورغبتها في إثبات وجودها، من خلال البطلة التي ينفصل والديها، وتذهب للعيش مع عمتها وزوج عمتها، لتقرر التمرد على حياتها معهم، وترفض تسلط المجتمع عليها، حيث رفضت البقاء في المنزل وحصر دورها في تعلم فنون الطبخ، لتقرر الالتحاق بالجامعة الأمريكية، لكنها تدرك فيما بعد المعنى الحقيقي للحرية.

فيلم "بين بحرين"

على 20 جائزة من المهرجانات الدولية والمحلية، منها مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، مهرجان بروكلين السنيمائي، والمهرجان الدولي للسنيما في المغرب.

فيلم "بنتين من مصر"

ناقش الفيلم العديد من القضايا الإجتماعية المتعلقة بالفتيات غير المتزوجات، ويجسد حالة امرأتين تعانيان من ضغوط المجتمع المصري والذكورية، حيث يحلمان بالزواج والاستقرار وإنجاب الأطفال، ولكن يقوم المجتمع بإهانتهم بطريقة مؤذية بسبب تأخر زواجهما، حيث يلقي الضوء على كيفية مواجهة الفتاة للناس في تلك المرحلة من حياتها.

فيلم "فتاة المصنع"

تدور أحداث الفيلم حول فتاة عمرها 21 سنة تعمل في مصنع ملابس، تخوض روحها ومشاعرها تجربة حب فريدة، دون أن تدري أنها تواجه مجتمع يخاف الحب باسم العادات والتقاليد.

فيلم "أسماء"

مستوحى من قصة حقيقة ويروي حكاية فتاة مصرية مريضة بالإيدز فتختفي عن الجميع، لتعيش داخل قوقعة وعزلة مع مرضها، للهروب من نظرة المجتمع، لتقرر عدم الاستسلام له فتخوض حرب مؤلمة من أجل العلاج، حتى تتمكن من تحقيق الكثير من أهدافها في النهاية.