الأحد 19 مايو 2024 12:09 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى بمشاركة كوكبة من المفكرين.. مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية جانتس وزير الحرب الإسرائيلي: أدعو لتأسيس حكومة إسرائيلية جديدة واستقالة نتنياهو استجابة لمظاهرات الشعب الإسرائيلي مؤتمر بعنوان “الطريق إلى التميز والابداع” بكلية التربية جامعة الزقازيق

ثقافة

إحياء أشعار محمود درويش بمعرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب

أحيا عدد من الشعراء والأدباء سيرة الشاعر الراحل محمود درويش في أمسية شعرية مساء أمس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بقراءات لأشعاره .

وقدم الشاعر السماح عبد الله الأمسية الشعرية بتعريف الشاعر الراحل الكبير محمود درويش قائلا : " هو صوت فلسطين الشعري وسفيرها غير الاستثنائى لعواصم العالم ووجدانه الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في النصف الثاني من القرن العشرين".

وأضاف: ولد محمود درويش في بداية الأربعينيات بقرية البروة الفلسطينية وهى القرية التي محتها إسرائيل تماما وأقامت بدلا منها قرية يهودية اسمتها أحيهود، فهجر وهو طفل إلى لبنان، وبعد عودته متسللا انضم إلى الحزب الشيوعي.. وبعد اتمامه لتعليمه الثانوي أخلص تماما للشعر.

وتابع: تم اعتقاله أكثر من مرة، وظل يتنقل بين القاهرة وعمان وبغداد ليؤسس مشروعه الشعري الكبير ويبني غرفات المحبة في قلوب متلقي الشعر حتي أضحى أحد أبرز رموز الحداثة العربية الجديدة، وتوفي في العاشر من أغسطس عام 1908 في ولاية تكساس الأمريكية حيث كان يخضع للعلاج بعد إجرائه لجراحة في القلب.

ثم قرأ السماح عبد الله كلمات الشاعر الكبير وألقى جزء من قصيدته على هذه الأرض:
على هذه الأرض ما يستحق الحياة 
تردد إبريل
رائحة الخبزِ في الفجر
آراء امرأة في الرجال
كتابات أسخيليوس

أول الحب
عشب على حجرٍ
أمهاتٌ يقفن على خيط ناي
وخوف الغزاة من الذكرياتْ. 
على هذه الأرض ما يستحق الحياةْ:
نهايةُ أيلولَ
سيّدةٌ تترُكُ الأربعين بكامل مشمشها
ساعة الشمس في السجن
غيمٌ يُقلّدُ سِرباً من الكائنات
هتافاتُ شعب لمن يصعدون إلى حتفهم باسمين
وخوفُ الطغاة من الأغنياتْ. 
على هذه الأرض ما يستحقّ الحياةْ:
على هذه الأرض سيدةُ الأرض
أم البدايات
أم النهايات
كانت تسمى فلسطين
صارت تسمى فلسطين
سيدتي:
أستحق، لأنك سيدتي
أستحق الحياة
بعدها قدم السماح عبدالله شعراء الليلة الشعرية بالمعرض وهم: عبده الزراع وسامى سعد وعبد الناصر علام وعزمى عبد الوهاب ومدحت منير وأحمد سراج ومحمود قرنى ويسرى حسان.

موضوعات متعلقة