الخميس 25 أبريل 2024 07:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

تقارير ومتابعات

ممثلو الجاليات المصرية في الخارج يكشفون لـ”النهار” تفاصيل سير العملية الانتخابية على مدار 3 أيام

انتخابات المصريين في الخارج
انتخابات المصريين في الخارج

**"المصريون بالخارج ضربوا المثل وردوا الجميل".. والإقبال الحالي "لا مثيل له

**المصريين قطعوا مسافة 13 ساعة للتصويت في السعودية

**وظهور لافت للجيلين الثاني والثالث في الانتخابات بأمريكا

**ورئيس بيت العائلة بجنيف: الجالية تحدت ظروف الطقس وشاركت بقوة

بعد الانتهاء من عملية فرز وتجميع أصوات المصريين بالخارج الذين أدلوا بها في الانتخابات الرئاسية 2024، على مدار 3 أيام في السفارات والقنصليات والمقار المصرية في 121 دولة حول العالم، وإشادات واسعة لحرص الموطنين المصريين واقبالهم على اللجان لاختيار من يمثلهم لقيادة الدولة المصرية الفترة المقبلة، تحدثت "النهار" مع ممثلي الجاليات المصرية في الخارج، ليكشفوا لها عن تفاصيل سير العملية الانتخابية على مدار الـ3 أيام ومشاركة جميع طوائف الشعب المصري بها.


وفي هذا الصدد، أكد جمال حماد، رئيس بيت العائلة المصرية في جنيف، بسويسرا، أن المصريون توافدوا بقوة للإدلاء بالانتخابات الرئاسية، وكان هناك حرص شديد على المشاركة من قبلهم.

وقال رئيس بيت العائلة المصرية، في تصريحات خاصة لـ "النهار"، إن الاقبال تدرج من الجمعة الي الأحد، وكان في ارتفاع مستمر، مضيفًا:"الحمد لله الوعي كان غالب علي الظروف المناخية الصعبة، والجميع أدلى بصوته وشارك في هذا الاستحقاق.. وكله سطر تاريخ لدستور بلدنا الذي منحنا الحق في التصويت ".

وأشاد بالدور الذي لعبته البعثة المصرية في جنيف، والتي قامت بتذليل كل الصعاب والعقبات، وقدمت كل التسهيلات المتاحة لأبناء الجالية المصرية ، مضيفا:" كما اشكر الجالية التي تحدت الصعاب المناخية واقبلوا علي صندوق الاقتراع.. واتمني من الله كل التقدم والرقي لمصرنا الحبيبة وتصبح في مصاف الدول العظمي".

بدوره أكد رأفت صليب، رئيس الاتحاد العام للمصريين بأمريكا، أن المشاركة جيدة جدًا، انطلاقًا من الدور والمسئولية الوطنية، حيث أنه يوم السبت كانت الأعداد كثيرة وحاجة مشرفة وحاجة تفرح، ويوم الأحد كانت أكبر من حيث الحضور والمشاركة.

وأضاف:"حاجة مشرفة نشوف كبار السن والشباب يبدأ المشاركة في العملية السياسية .. ونحن نعمل جاهدين على دخول الجيل الثاني والثالث في العملية السياسية".

وذكر أن الأرقام جيدة، والمشاركة إيجابية، حيث يوجد 5 قنصليات فقط في الولايات المتحدة الأمريكية يعملون لصالح 50 ولاية، ونأمل وضع لجان وقنصليات بشكل أكبر الفترة المقبلة، مضيفًا:"كثيرون لديهم الرقم القومي ولكن مكتوب عليه مقيم في الخارج، وغير مسجل في قاعدة البيانات، وليس له حق التصويت، ولا بد من حلول لهذه المشكلة ".

وشدد على أن المصريون يقفون خلف وطنهم، ورئيسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستكمال المشروعات القومية ومسيرة النهضة والتنمية.

كما أكد الدكتور حسن الجراحي، رئيس بيت العيلة المصرية بالرياض، أن المصريون ردوا الجميل، على الإنجازات التي تحققت في الواقع المصري، وقرروا النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

وقال إن المشاركة كانت كبيرة وعظيمة، حيث يوجد المملكة العربية السعودية قنصليتين فقط في جدة والرياض، يمكن من خلالهما الانتخاب، وبعض المصريين سافروا أكثر من 13 ساعة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وتحملوا كل ذلك في سبيل مصر.

وشدد رئيس بيت العائلة المصري بالرياض، أنه يوجد 3 مليون مصري في المملكة العربية السعودية، وهذا هو الرقم هو الأكبر بالنسبة للمصريين بالخارج، مضيفًا:"النتائج ستكون جيدة .. والإقبال الحالي لا مثيل له.. ومشاركة من المسنين وكبار السن وذوي الهمم كانت الأجمل في المشهد".

بدوره أوضح عادل جابر، أمين عام الاتحاد العام للمصريين في الخارج، فرع الأردن، ومنسق حملة مواطن في الأردن، إن نسبة الإقبال للتصويت والإدلاء بالانتخابات الرئاسية 2024 كانت مرتفعة جدًا في الأردن، وذلك انطلاقًا من المسئولية الوطنية والمشاركة في الاستحقاق الوطني.

وقال إنه يوجد جهود كبيرة بذلها المصريين في الأردن كمسئولون ومتطوعين، من حيث المتابعة والانتقال والاستقبال، خارج اللجان، وتم تقديم كافة التسهيلات للمصريين في المملكة الأردنية، للمشاركة والإدلاء بأصواتهم.

وواصل عادل جابر، أمين عام الاتحاد العام للمصريين في الخارج، فرع الأردن،:"99.9% أعطوا أصواتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي.. وأشعر أننا كنا في عرس وطني وقومي مصري 100%".

موضوعات متعلقة