الجمعة 24 مايو 2024 02:01 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بالتزامن مع احتفالات المولد النبوي.. لماذا يجب تناول الفواكه المجففة؟

بالتزامن مع احتفالات المولد النبوي.. لماذا يجب تناول الفواكه المجففة؟
بالتزامن مع احتفالات المولد النبوي.. لماذا يجب تناول الفواكه المجففة؟

توفر الفواكه المجففة الفيتامينات والمواد المغذية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم، لذا يمكن تحديد عدد من الفوائد الصحية العديدة التي يحصل عليها الجسم عند تناولها في النظام الغذائي.
يزيد من تناول المواد الغذائية
إن تناول الفواكه المجففة أكثر من الفواكه الطازجة يمكن أن يوفر المزيد من العناصر الغذائية للجسم، تعمل عملية التجفيف على تكثيف العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة، يمكن أن يوفر المزيد من البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم على سبيل المثال لا الحصر.
يمنع ويسيطر على مرض السكري
على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من السكر، إلا أن الفواكه المجففة يمكن أن تمنع وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، تحتوي الفواكه المجففة الشائعة مثل الزبيب على مضادات الأكسدة.

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه المجففة تحسين استجابة الأنسولين، يمكنهم أيضًا منع الإجهاد التأكسدي والالتهاب في البنكرياس.
يعزز جهاز المناعة
لتعزيز نظام المناعة بسرعة قد يساعد التوت المجفف، تعتبر من الأطعمة الفائقة التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ وفيتامين ج، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وفقًا لموقع «dryingallfoods».
يحسن صحة القولون والجهاز الهضمي
الفواكه المجففة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الألوان، يحتوي على ألياف البريبايوتك، وهذا يساعد البكتيريا السليمة على الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي.
يحتوي البرقوق المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ك والألياف، وهو ملين طبيعي معروف، يمكنهم تحسين أعراض الإمساك. يمكنهم أيضًا تحسين اتساق وتواتر البراز.
يقلل من أعراض القلق والاكتئاب
يمكن للتوت المجفف أيضًا أن يقلل من القلق والاكتئاب، يمكن للسكريات الموجودة في التوت أن تزيد من مستويات الميلاتونين و/أو السيروتونين. وهذا من شأنه أن يقلل من القلق والاكتئاب، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في التوت أيضًا أن تخفف من القلق وتحسن الذاكرة.
يساعد على الحمل الصحي
تناول التمر المجفف قد يساعد على تسهيل المخاض والولادة، يمكن أن يساعد في توسيع عنق الرحم في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، هذا قد يقلل من مخاطر العمل المستحث.
وللتمر أيضًا فوائد أخرى للنساء الحوامل، لديهم البوتاسيوم والحديد والألياف، يعتبر التمر المجفف من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، تناولها لن يزيد مستويات السكر في الدم.
يعزز فقدان الوزن
يمكن لبعض الفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والخوخ والزبيب أن تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن يؤدي تعزيز عملية التمثيل الغذائي إلى تحسين الطاقة وتعزيز فقدان الوزن.
يمكن للفواكه المجففة أن تمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، يمكنهم ملء المعدة لبضع ساعات، بدلًا من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية والمليئة بالسكر، فإن الفواكه المجففة هي الخيار الأفضل، كما أن تحسين الجهاز الهضمي بسبب الفواكه المجففة يمكن أن يمنع الانتفاخ.
يمنع الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام
قد تجني النساء أكبر قدر من الفوائد من الفواكه المجففة، وخاصة بالنسبة لعظامهن، وذلك لأن هشاشة العظام غالباً ما تصيب النساء أكثر من الرجال.

تناول الفواكه المجففة يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، يساعد البرقوق على تثبيط هشاشة العظام، خاصة عند النساء المسنات.
يحسن صحة القلب
يمكن للفواكه المجففة أيضًا تحسين صحة القلب، تحتوي ثمرة واحدة من الفاكهة المجففة على مضادات أكسدة وألياف أكثر من ثمرة واحدة من الفاكهة الطازجة، هذه المكونات هي أجزاء أساسية في الحفاظ على صحة القلب.
يمكن أن يساعد التوت البري المجفف في منع تجلط الدم، قد يساعد هذا في الحفاظ على تدفق الدم بشكل ثابت من القلب إلى جميع أنحاء الجسم.