النهار
الخميس 20 يونيو 2024 02:51 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التعليم العالي: تنظيم زيارة للطلاب الوافدين لمستشفى سرطان الأطفال 57357 محافظة القاهرة: نجاح الأجهزة التنفيذية فى تنفيذ الخطة تلبية إحتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك الزراعة: تتابع الصادرات والواردات الزراعية في ميناء دمياط و”موسى” في زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي بالميناء وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا ويوجه بقياس نتائجها باستمرار رفع 1100 طن قمامة خلال حملة مكثفة للنظافة في كفر الشيخ الأولمبية المصرية : محمد صلاح سيحمل على مصر حال تواجده في أولمبياد باريس كان عايز يصلح التليفون..قرارت هامة من جهات التحقيق في مصرع طالب شنقا بأوسيم محمد فضل: الشحات أخطأ والشيبي مظلوم.. والأزمة دخلت في العند ”ولاد رزق 3” يتصدر.. إيرادات أفلام موسم عيد الأضحى 2024 فيلم ”اللعب مع العيال” يقترب من 16 مليون جنيه في السينمات المختلفة تنسيق الجامعات...لطلاب الثانوية العامة 2024 تعرف على «كلية الفنون الجميلة» جامعة حلوان مجدي أبو عميرة يكشف سبب اعتراض صفوت الشريف على تتر «المال والبنون»

منوعات

بعد انتشاره في الأسواق.. فوائد صحية متنوعة للبلح الأسود

بعد انتشاره في الأسواق.. فوائد صحية متنوعة للبلح الأسود
بعد انتشاره في الأسواق.. فوائد صحية متنوعة للبلح الأسود

البلح الأسود من أهم الفواكه المتواجدة في الأسواق حاليًا، لذا فمن الممكن احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يكون الجسم في حاجة لها ولكن بكميات متوازنة، لذا يجب تحديد بعض من الفوائد الصحية الهامة الخاصة بالبلح الأسود.
القيمة الغذائية
يتمتع البلح الأسود بالقيمة الغذائية العالية، وبما أنها مجففة، فإن محتواها من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، يشبه محتوى السعرات الحرارية في التمر محتوى الفواكه المجففة الأخرى، مثل الزبيب والتين.
معظم السعرات الحرارية في التمر تأتي من الكربوهيدرات، والباقي من كمية صغيرة جدًا من البروتين، على الرغم من سعراته الحرارية، إلا أن التمر يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف.
السعرات الحرارية: 277
الكربوهيدرات: 75 جرام
الألياف: 7 جرام
البروتين: 2 جرام
البوتاسيوم: 15% القيمة اليومية
المغنيسيوم: 13% القيمة اليومية
النحاس: 40% القيمة اليومية
المنجنيز: 13% القيمة اليومية
الحديد: 5% القيمة اليومية
فيتامين ب6: 15% قيمة يومية
نسبة عالية من الألياف
الحصول على ما يكفي من الألياف مهم للسلامة الصحية العامة عند تناول الكمية المحددة للبلح الأسود، وفقًا لموقع «Healthline».
يمكن أن تفيد الألياف صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، إنه يعزز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.
في إحدى الدراسات، شهد 21 شخصًا تناولوا 7 من ثمرة البلح الأسود يوميًا لمدة 21 يومًا تحسينات في تكرار البراز وكان لديهم زيادة كبيرة في حركات الأمعاء مقارنة بالوقت الذي لم يتناولوا فيه التمر.
علاوة على ذلك، قد تكون الألياف الموجودة في البلح الأسود مفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وقد تساعد في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام.
نسبة عالية من مضادات الأكسدة
يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في الجسم وتؤدي إلى المرض.
بالمقارنة مع الأنواع المماثلة من الفاكهة، مثل التين والخوخ المجفف، يبدو أن البلح الأسود يحتوي على أعلى محتوى مضاد للأكسدة.
فيما يلي نظرة عامة على أقوى ثلاثة مضادات أكسدة في البلح الأسود:
الفلافونويدات: الفلافونويدات هي مضادات أكسدة قوية قد تساعد في تقليل الالتهاب وقد تمت دراستها لقدرتها على تقليل خطر الإصابة بالسكري ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان.
الكاروتينات: ثبت أن الكاروتينات تعزز صحة القلب وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالاضطرابات المرتبطة بالعين، مثل الضمور البقعي.
حمض الفينول: معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، وقد تساعد الأحماض الفينولية في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
يعزز صحة الدماغ
تناول البلح الأسود قد يساعد في تحسين وظائف المخ.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى بما في ذلك الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن البلح الأسود مفيد في تقليل نشاط بروتينات بيتا أميلويد، والتي يمكن أن تشكل لويحات في الدماغ.
عندما تتراكم اللويحات في الدماغ، فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ، مما قد يؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تغذت على طعام ممزوج بالبلح الأسود كانت لديها ذاكرة وقدرة على التعلم أفضل بكثير، بالإضافة إلى سلوكيات أقل صلة بالقلق، مقارنة بتلك التي لم تأكلها.

موضوعات متعلقة