النهار
الأحد 16 يونيو 2024 06:10 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

مع تقلبات الطقس.. وصفات منزلية تخلصك من السعال المستمر

مع تقلبات الطقس.. وصفات منزلية تخلصك من السعال المستمر
مع تقلبات الطقس.. وصفات منزلية تخلصك من السعال المستمر

يصاب الكثيرون خلال تغيير الفصول بنزلات البرد، ومن ثم تظهر الأعراض المختلفة والتي يكون من أهمها السعال والكحة المستمرة، وكي يتم التخلص من هذا العرض يجب متابعة الوصفات المنزلية التالية.
عسل
العسل هو علاج فعال لالتهاب الحلق والكحة، وفقًا لمراجعة عام 2018 حول تأثيرات العسل على السعال الحاد لدى الأطفال، وجد الباحثون أن العسل قد يخفف السعال بشكل أكثر فعالية من بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وشملت هذه الأدوية تلك التي تحتوي على ديفينهيدرامين (بينادريل)، وهو نوع من مضادات وموسع قصبي، وفقًا لموقع «Healthline».
ومع ذلك، لم تجد المراجعة نفسها أن العسل أكثر فعالية بشكل ملحوظ من ديكستروميتورفان (ديلسيم)، وهو مثبط للسعال متاح دون وصفة طبية.

يمكن إنشاء العلاج الخاص في المنزل عن طريق خلط ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون.
يقوم العسل بالتهدئة، بينما يمكن أن يساعد عصير الليمون في علاج الاحتقان، يمكن أيضًا تناول ملعقتين صغيرتين من العسل أو دهنه على الخبز كوجبة خفيفة.
النعناع
أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية، ليس من الشائع العثور على النعناع في مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات فحسب، بل قد يساعد زيت النعناع أيضًا في تخفيف أعراض البرد، قد يكون المنثول مهدئًا للسعال أيضًا.
يمكن الاستفادة من شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع الناتجة عن العلاج بالبخار.
لإجراء علاج بالبخار، يجب إضافة 7 أو 8 قطرات من زيت النعناع العطري إلى حوالي كوب من الماء المغلي، من خلال القيام بلف منشفة فوق الرأس وأخذ نفسًا عميقًا مباشرة فوق الماء.
زعتر
بعض الناس يستخدمون الزعتر لعلاج أمراض الجهاز التنفسي في الواقع، وجدت تجربة عشوائية محكومة عام 2021 أن مستخلص عشبة الزعتر يساعد في تقليل السعال الحاد لدى المشاركين في الدراسة، ولم يبلغ المشاركون أيضًا عن أي آثار جانبية ضارة.
قد تحتوي أوراق الزعتر على مركبات تسمى الفلافونويد التي تعمل على استرخاء عضلات الحلق المرتبطة بالسعال وتقليل الالتهاب.
يمكن صنع شاي الزعتر في المنزل باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر المطحونة وكوب واحد من الماء المغلي، كما أنه يجب تغطية الكوب وتركه لمدة 10 دقائق ثم صفيه.
زنجبيل
الزنجبيل هو علاج شعبي، غالبًا ما يستخدمه الناس لعلاج الغثيان واضطراب المعدة، ولكنه قد يهدئ السعال أيضًا عن طريق تفتيت البلغم.

إذا كان الشخص يعاني من السعال، فإن شاي الزنجبيل يعد خيارًا جيدًا، يمكن للسائل الساخن أن يقلل من التهيج والجفاف والمخاط في الحلق.
قد يسبب تناول الكثير من الزنجبيل آثارًا جانبية، مثل تهيج الحلق، وعدم الراحة في البطن، وحرقة المعدة.
لتحضير شاي الزنجبيل، من الممكن القيام بتقطيع شريحة بحجم 1 بوصة من جذر الزنجبيل الطازج، ثم القيام بغلي كوب واحد من الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة، اعتمادًا على مدى قوة الشاي الذي تفضله.
الكركم
وقد يستخدم الكركم تقليديا لعلاج العديد من الأمراض على مر السنين، بما في ذلك السعال كون مركبه النشط، الكركمين، له خصائص قوية مضادة للالتهابات.
استهلاك الكركم مع الفلفل الأسود يمكن أن يجعله أكثر فعالية وذلك لأن البيبيرين، المركب الرئيسي في الفلفل الأسود، يزيد من التوافر البيولوجي للكركم، وهذا يدعم امتصاص الجسم للكركم.

يمكن محاولة احتساء شاي الكركم الدافئ أو الحليب الذهبي، من خلال إضافة رشة من الفلفل الأسود وكمية مناسبة من العسل.