الإثنين 22 أبريل 2024 12:35 صـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

نقابة الكُتاب في هوليوود تتفاوض مع الأستوديوهات والمنتجين لإنهاء الإضراب

قررت نقابة الكتاب في هوليوود "Writers Guild Of America" التفاوض مع أشهر الأستوديوهات والمنتجين في الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ مطالبهم المتعلقة بالمستحقات المادية وحماية حقوقهم من خطر الذكاء الإصطناعي، وذلك لإنهاء الإضراب الذي قام به أعضاء ورؤساء نقابات الكتاب والفنانين هناك.

يرجع أحداث الإضراب إلى عندما أغلقت أستوديوهات صناعة الأفلام بهوليود في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد إنضمام الممثلين العالميين إلى إحتجاج الكتاب "WGA Writers Strike" التي بدأت أوائل شهر مايو 2023، ليتم تكوين رابطة إضراب موحدة من الكتاب والممثلين تحت عنوان "SAG-AFTRA"، وذلك للحصول على مستحقاتهم المالية التي لم يحصلوا عليها من المنتجين الفنيين، ومن أجل التخلي عن الذكاء الإصطناعي في صناعة السينما والدراما والبرامج التلفزيونية.

وحالياً تواجه صناعة السينما بالولايات المتحدة الأمريكية في هوليود أزمة كبيرة، حيث دخل كل من الكتاب والممثلين في هوليوود في إضراب في وقت واحد، مما تسبب في تأثير كبير على صناعة السينما والتلفزيون الذين يعانون بالفعل، وتوقف تصوير العديد من الأفلام وبرامج التليفزيون، لذلك قررت نقابات الكتاب والفنانين في هوليوود "Writers Guild Of America" و "SAG AFTRA" التفاوض مع أشهر الأستوديوهات والمنتجين في الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ مطالبهم وإنهاء الإضراب.

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن تستأنف المحادثات بين نقابة الكتاب الأمريكية والاستوديوهات الكبرى الأسبوع القادم، حيث يسعى الجانبان إلى إنهاء إضراب الكتاب المستمر منذ أربعة أشهر.

وقال تحالف الاستوديوهات في بيان إن ""WGA و "SAG AFTRA" طلبوا من تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون يوم الأربعاء عقد إجتماع عاجل.

وقالت إدارة النقابتين في بيان لوسائل الإعلام .. " تواصلت WGA مع AMPTP وطلبت عقد إجتماع لدفع المفاوضات إلى الأمام، وتابعت الإدارة .. "لقد إتفقنا ونعمل على تحديد موعد لعقد الإجتماع الأسبوع القادم وحالياً نسعى للتوصل إلى صفقة عادلة، والعمل مع ""WGA لإنهاء الإضراب.

قالت "WGA" في 24 أغسطس الماضي إن العرض الأخير للاستوديوهات كان مليئًا بالثغرات والقيود والإغفالات، وقالت إنه على الرغم من إحراز تقدم، إلا أنه ليس جيدًا بما فيه الكفاية بعد منذ ذلك الحين، قال قادة "WGA" مرارًا وتكرارًا أن الاستوديوهات تعمل على عرض جديد، بينما دعت الأستوديوهات "WGA" للرد بشكل كامل على عرض 11 أغسطس 2023.

وقد ردت جمعية WGA في 15 أغسطس، متمسكة إلى حد كبير بمواقفها الأصلية، ولكنها قدمت تنازلات طفيفة في بعض المجالات.

منذ عيد العمال، بدأ العديد من صناع المسلسل يشعرون بالقلق بسبب النقص الواضح في إحراز تقدم نحو العودة إلى طاولة المفاوضات، كما أعلنت الفنانة "درو باري مور" و "بيل ماهر" هذا الأسبوع أنهما سيستأنفان برامجهما الحوارية بدون كتابهما، الأمر الذي أثار انتقادات WGA"" التي حذرت من أن أي شخص يكتب مادة أدبية لتلك البرامج سوف ينتهك قواعد الإضراب.

بدأ الإضراب في 2 مايو، وسيصبح الأطول في تاريخ ""WGA إذا وصل إلى 4 أكتوبر 2023 ولم تصل النقابات لإتفاق مع الأستوديوهات والمنتجين كما أضربت SAG-AFTRA أيضًا في 14 يوليو، وهي المرة الأولى منذ 63 عامًا التي تضرب فيها النقابتان في نفس الوقت، ولكن لم تستأنف أستوديوهات ومنتجين هوليود التفاوضات و المحادثات مع SAG-AFTRA منذ بدء الإضراب، وركز بدلاً من ذلك على محاولة التوصل إلى إتفاق مع الكتاب.