الأحد 25 فبراير 2024 04:53 صـ 15 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: قرار وزارة التربية والتعليم بمنع النقاب بالمدارس جرئ

داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واستشاري صحة نفسية وإرشاد أسري، إن قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في حق الطالبات في اختيار إرتداء الحجاب دون إجبارهن من قبل إدارة المدرسة كما كان يحدث سابقًا، ويكون الاختيار في يد ولي الأمر فقط ذلك أمر جيد، مؤكدة أن هذا القرار طال انتظاره لقفل الباب أمام تعنت بعض المدارس في هذا الشأن.
وأضافت أن حظر النقاب بالمدارس للطالبات من ضمن تعليمات وزارة التربية والتعليم يعد قرار جريء في محله فالنقاب يعمل على إخفاء الهوية، ويمكن أن يتم استغلاله من بعض الطالبات في الغش سواء بارتداء السماعات أو حتى حضور الامتحان بأشخاص آخرين.
كما أن العملية التعليمية تتطلب التواصل التعبيري بين المعلم والطالبة فتعبيرات الوجه لا غني عنها.
واستكملت الحزاوي: إن هناك بعض أولياء الأمور في بعض المناطق يحتاجوا عقد ندوات أو نشرات لتعريفهم الهدف من هذا القرار والنقاب ليس فرضًا ووسيلة قد يستغله البعض في الأفعال الغير منضبطة وأن الأخلاق والتربية السليمة للطالبات هي الأساس وليس النقاب والحجاب.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أصدرت عدد من القرارات الهامة حول غطاء الشعر للبنات "الحجاب" وهو اختياري خلال العام الدراسي الجديد 2023 - 2024.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة التزام طلاب وطالبات المدارس الرسمية والخاصة بارتداء زي موحد وفقا لعدة مواصفات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يشترط في الغطاء أو الحجاب الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر بما يخالف ذلك مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة، وأن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته وأن اختيارها لذلك قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما ورد بقرار وزير التربية والتعليم، ولا يسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة والانتظام في الدراسة بزي مهالف، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون الزي مناسبًا في مظهره وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته.
وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن يحدد مجلس إدارة المدرسة بالتنسيق مع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، لون الزي المدرسي المناسب لطلاب المدرسة من البنين والبنات، ويتم اعتماد القرار الصادر من مديرية التربية والتعليم المختصة على ان يراعى عند تغيير الزي المدرسي ان يكون في بداية كل مرحلة تعليمية وألا تقل المدة البينية للتغيير عن 3 سنوات ويترك مكان شرائه اختياريا لولي الأمر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة أن تلتزم المدرسة عند تحديد المواصفات المشار إليها بعدم تمييز الزي المدرسي من خلال اشتراط وضع تصاميم أو أشكال أو ألوان أو خطوط أو نقوش معقدة أو مركبة عليه، بطريقة لا تتيح توافره في أكثر من مصدر والاكتفاء بالألوان المناسبة مع توفير الشعار الخاص بالمدرسة لتثبيته على الزي المدرسي في حالة اشتراطه من قبل المدرسة.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: تلتزم كل مدرسة بالإعلان عن الزي المدرسي المقرر على جميع الطلاب بشكل علني ومرئي في مكان ظاهر بالمدرسة، وكذا على الموقع الرسمي ووسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمدرسة أو غيرها من وسائل النشر وذلك قبل بدء العام الدراسي بشهرين على الأقل.

زي طلاب الحلقة الابتدائية

- مريلة وبنطلون لجميع الطلاب باللون الذي تحدده مديرية التربية والتعليم المختصة.
- يمكن استبدال المريلة وإحلال قميص وجونلة محلها بطول مناسب للبنات، وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين.
-يمكن ارتداء بلوفر او جاكيت في فصل الشتاء وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.
-حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المختار.

زي طلاب الحلقة الإعدادية
- البنون: ارتداء قميص بلون مناسب وبنطلون طويل، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.

- البنات: ارتداء بلوزة ومريلة من قماش تيل بحمالات "دريل" باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء المريلة من قماش الصوف او ارتداء بلوفر أو جاكيت بلون المريلة ويجوز استبدال المريلة وإحلال قميص وجونلة محلها بلون مناسب.

- حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المدرسي.

زي طلاب المرحلة الثانوية وما في مستواها


- البنون: ارتداء قميص بلون مناسب وبنطلون طويل وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر او جاكيت وفق ما تقرره مديريات التربية والتعليم.

- البنات: ارتداء بلوزة بيضاء وجونلة من قماش تيل بطول مناسب باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء جونلة من الصوف، كما يمكن ارتداء بلوفر او جاكيت بلون الجونلة، وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم.

- مع الالتزام بارتداء حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المدرسي المختار للبنين والبنات.

موضوعات متعلقة