الإثنين 29 أبريل 2024 09:53 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ياسر إبراهيم يشارك في تدريبات الأهلي الجماعية استعدادًا للإسماعيلي الأهلي يستأنف تدريباته استعدادًا للإسماعيلي بالدوري «لا صوت يعلو فوق صوت الغذاء».. الحرب الروسية الأوكرانية توقظ العالم لأهمية الزراعة.. خبراء يعلقون المركزي: تعطيل العمل بالبنوك الأحد والاثنين المقبل بمناسبة عيد العمال ”روح السعودية” ترحب بالقادة العالميين في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي وكيل الشباب والرياضة بالدقهلية تعقد إجتماعا موسعاً مع مديري الإدارات الداخلية والفرعية الشباب والرياضة بالدقهلية تختتم فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع موعد قرعة دور الـ32 من بطولة كأس مصر 2023-2024 مليون و228 ألف حالة استقبلتها مستشفيات الدقهلية خلال 3 أشهر التمريض اتعرف عليه.. التحقيق في واقعة العثور على رضيع ملفوف بزي الحضانة بشوارع قنا كم سيتكلف ميناء غزة المزعوم الذي تبنيه امريكا ؟ ضبط المتهمين بإصابة عامل بنزينه بطعنة في الصدر بكفر شكر

عربي ودولي

بوتين في ختام القمة الروسية الإفريقية: روسيا تسعي لتعزيز التعاون العسكري مع إفريقيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ختام القمة الروسية الإفريقية اليوم الجمعة أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون العسكري مع إفريقيا، مشيرا إلى أنها تقدم ذخيرة لبعض الدول الإفريقية مجانا لتعزيز الأمن في القارة، وتعتزم تدريب العسكريين ومسؤولي أجهزة الأمن الأفارقة في المؤسسات التدريبية الروسية.

وقال الرئيس الروسي : "تربط روسيا وأفريقيا علاقات صداقة قوية وعلاقات وثيقة متبادلة المنفعة، وتم وضع أسسها في منتصف القرن الماضي أثناء نضال شعوب القارة الأفريقية من أجل حريتهم".

وشدد بوتين على رفض استغلال المناخ وحماية حقوق الإنسان وما يسمى بأجندة الأجناس لأغراض سياسية، كما دعا إلى إشراك الأفارقة بشكل فعال في المنظمات الدولية.

كما أكد على أن موسكو تسعى لتعزيز العلاقات مع إفريقيا في مختلف المجالات.

وتابع: "لعقود من الزمن، قدمنا الدعم باستمرار في المواجهة الصعبة للدول الأفريقية ضد نير الاستعمار".

وأضاف: "لسوء الحظ، لم يتم القضاء على بعض مظاهر الاستعمار حتى يومنا هذا، ولا تزال تمارسها الدول الكبرى، على وجه الخصوص، في المجالات الاقتصادية والمعلوماتية والإنسانية".

وأوضح بوتين: "يجب الدفاع عنها (سيادة الدولة) دون أن تفشل، ولا تستسلم أبدًا، ولا تتراجع أبدًا تحت أي ضغط خارجي. وفي مثل هذه الرغبة في الاستقلال والدفاع عن السيادة والمشاركة بنشاط في تشكيل نظام متعدد الأقطاب قائم على المساواة".

وتابع: "أنا متأكد من أن روسيا والدول الأفريقية تتضامن بشكل كامل مع بعضها بعضا في هذا".

وأشار بوتين، قائلا: "أمام أعيننا أصبحت القارة الأفريقية مركزًا جديدًا للقوة، وأن دورها السياسي والاقتصادي ينمو بشكل كبير. وسيتعين على الجميع أن يحسب حسابًا لهذا الواقع الموضوعي".

قال الرئيس الروسي إن عددا من الدول تعمل على تغيير القواعد الدولية وتغييرها واستخدامها لمصالحها الأنانية.

ونوه: "لا يمكننا أن نوافق على استبدال القانون الدولي بما يسمى النظام القائم على القواعد التي تعلنها بعض الدول نفسها، لكنها هي نفسها تقوم باستمرار بتشويه وتغيير وتعديل".

موضوعات متعلقة