الإثنين 29 أبريل 2024 11:42 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أمين المصريين بالخارج بحزب مصر أكتوبر: مبادرة الدولة المصرية بتسوية الموقف التجنيدي إيجابية وتحقق استقرارا اجتماعيا بعثة الزمالك تصل القاهرة بعد الفوز على دريمز الغاني والتأهل لنهائي الكونفدرالية وزير الرياضة يهنئ علي فرج ونوران جوهر بعد التتويج ببطولة الجونة الدولية للاسكواش حقيقة ادعاء سيدة بالقبض على ابنها في الإسكندرية ”الداخلية”: ضبط متهم بغسل 60 مليون جنيه بالقليوبية منتخب اليابان إلى نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة ليندا جرينفيلد: لن تتدخل الولايات المتحدة في عمل المحكمة الجنائية الدولية السيسى و”بايدن” يؤكدان الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة السيسى و”بايدن”: حل الدولتين السبيل لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة الرئيس السيسى يؤكد لـ”بايدن” ضرورة النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية لغزة فاركو يقتنص صعبًا أمام سيراميكا في الدوري الممتاز الخطيب يوجه رسالة إلى «رجال الكرة الطائرة» بعد الموسم التاريخي

عربي ودولي

بوتين :هناك انتهاكا للمبادئ التي أقرها مفهوم حظر الأسلحة البيولوجية بشكل منهجي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن هناك انتهاكا للمبادئ التي أقرها مفهوم حظر الأسلحة البيولوجية والتكسينية بشكل منهجي، إذ تعارض عدد من الدول أفكار عدم انتشار هذه الأسلحة، وتسعى إلى استخدام المشكلات الدولية القائمة لضمان وجودها البيولوجي على حساب الآخرين.

وأضاف بوتين في المؤتمر العلمي والعملي الدولي "التهديدات العالمية للأمن البيولوجي. المشكلات والحلول": "في ظل الظروف الدولية الصعبة الحالية، من المهم الحفاظ على الآليات القائمة للتعاون المتعدد الأطراف وتعزيزها في التصدي ومواجهة التهديدات المختلفة ذات الطبيعة البيولوجية".

وأوضح الرئيس الروسي: "هذا يتعلق أولاً وقبل كل شيء باتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والتكسينية التي دخلت حيز التنفيذ منذ ما يقرب من نصف قرن. ولسوء الحظ، تم أخيرا انتهاك المبادئ التي أقرتها هذه الوثيقة الأساسية بشكل منهجي".

وأشار إلى أن المبادرات المفيدة لتبسيط نظام عدم الانتشار (الأسلحة البيولوجية والتكسينية) كثيرا ما تواجه معارضة من عدد من الدول التي تسعى إلى استخدام المشكلات الدولية القائمة لضمان أمنها البيولوجي على حساب الآخرين.

وقال: "بلادنا تؤيد باستمرار تعزيز الآليات التي تمنع تطوير وانتشار الأسلحة البيولوجية والتكسينية".

وتابع بوتين إلى أن التعاون الدولي لهذه الأغراض ينبغي أن يتم على قدم المساواة، مع الاحترام الذي لا غنى عنه لسيادة جميع الدول.

وأكد بوتين أن "المتخصصين الروس مستعدون لمواصلة القيام بدور نشط في القضاء على تفشي الأمراض المعدية الخطيرة في مختلف مناطق العالم".