الخميس 16 مايو 2024 08:53 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”لقمة هنية” تشارك في المرحلة الثانية من البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد والمحافظات الحدودية إصابة مزارع بطلق ناري على يد نجل عمومته بسوهاج.. والسبب ”أرض زراعية” مصرع تلميذ تناول طعام به مبيد حشري عن طريق الخطأ بسوهاج هل مواقف رئيس وزراء سلوفاكيا ضد أوكرانيا كانت سبباً لمحاولة أغتياله ؟ يوفينتوس بطلا لكأس إيطاليا للمرة ال15 فى تاريخه بعد الفوز بهدف نظيف على أتلانتا تكريم الكاتبة ”سميحة المناسترلى” ضمن كوكبة من المبدعين بمكتبة القاهرة الكبرى تشيلسى يفوز على برايتون 2 / 1 فى الدورى الإنجليزى ترامب يقبل مناظرة الرئيس الأمريكي بايدن قبل الانتخابات الرئاسية وبايدن يصفه بالفاشل موقع TripAdvisor: مدينة الغردقة إحدى أفضل الوجهات الطبيعية التي يمكن زيارتها في العالم يوفنتوس يتقدم على أتلانتا بهدف نظيف فى الشوط الاول بكأس إيطاليا الشوط الاول.. المان يونايتد يتقدم بهدف نظيف على نيوكاسل تشيلسى يتقدم بهدف نظيف على برايتون فى الشوط الاول

توك شو

بالفيديو… شرشر يكشف دور الدبلوماسية المصرية في استعادة دور مصر عربيا وإفريقيا

النائب والإعلامي أسامة شرشر
النائب والإعلامي أسامة شرشر

استضاف برنامج «من القاهرة» المذاع على قناة النيل للأخبار، النائب والإعلامي أسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة النهار، مساء أمس السبت.

ودار الحوار حول دور الدبلوماسية الرئاسية، في استعادة الدور الإقليمي لمصر عربيا وإفريقيا.

وقال شرشر، خلال اللقاء أن الدبلوماسية المصرية استطاعت أن تحول أعداءها لحلفاء، من خلال حنكة سفراء وزارة الخارجية المصرية، وكفاءة رجال جهاز المخابرات المصرية والأمن القومي المصري، الذين استطاعوا تحويل أعداء الأمس إلى حلفاء اليوم.

وأكد شرشر، أن بعض دور المنطقة تحاول القفز على الدور المصري، إلا أن الجميع أدرك أنه لا بديل عن الدور المصري في احتواء أزمات المنطقة المتعددة وخصوصا ملف القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بملف السودان، أشار شرشر، إلى أن الدولة المصرية وسيط نزيه في الأزمة السودانية وتحظى بثقة الجميع وليس لها مصالح تحركها إلا منع تحويل الأزمة لحرب أهلية

وأكد شرشر أن مصر استعادت دورها القوي في القارة الإفريقية، الذى فقدته بعد المد الناصري الذى كان يحظى بشعبية هائلة، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تحترم الدور المصري بشدة خصوصا أن الرئيس السيسي أول من طالب بالحقوق الأفريقية في التعويض عن الخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية التى تسببت فيها الدول الغنية

وأضاف شرشر أن هذا الاحترام للدور المصري زاد بعدما أدركت الدور الإفريقية لا تقف في طريق تنمية هذه الدول بدليل قيامها بتشييد سد جوليوس نيريري في تنزانيا، فهذا المشروع العملاق أكد لهذه الدول أن مصر لا تريد إلا حماية أمنها المائي وحقها في نهر النيل، ولا تقف حجر عثرة أمام مشاريع التنمية بل تشارك فيها، مشيرا إلى أنه يتوقع أن أزمة سد النهضة في طريقها للحل خلال المرحلة القادمة.


وشدد شرشر على أن الدولة المصرية تعاملت بامتياز مع الملفات الخارجية متمنيا أن يكون الأداء الداخلي بنفس الكفاءة لتكتمل الصورة الرائعة للدولة المصرية.