الأحد 12 مايو 2024 04:13 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بنسبة 40%.. قطر للطاقة تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مواجهة أرسنال ومانشستر يونايتد رئيس جامعة المنوفية يتفقد 38 مشروعا بمعرض المشروعات الهندسية رئيسة الأوبرا تصدر قرارا بتكليف الدكتور خالد داغر مديرًا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32 ”تغير المناخ.. رؤى الشباب الأفارقة” ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية محافظ كفر الشيخ يتابع فعاليات ورشة عمل قانون التصالح بمركز «استدامة» للتدريب تموين الشرقية: ضبط 2 طن و250 كيلو دقيق مدعم داخل أحد المخازن قبل تهريبه بمركز بلبيس الشرقية: تركيب بلاط الإنترلوك بالشوارع الفرعية بمدينة الزقازيق محاضرة فنية للاعبي الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان بنهائي الكونفيدرالية محافظ الشرقية يعلن عن توفير 1269 فرصة عمل داخل 17 شركة بالقطاع الخاص بيطري الشرقية: تحصين (٥٨٦ ألفا و ٢٦٤ ) رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع في اليوم العالمي للتمريض.. وكيل الصحة بالشرقية يشيد بدور ”ملائكة الرحمة”

عربي ودولي

في اصرار امريكي لمواصلة ملاحقة ترامب قضائيا

خبراء قانون يرجحون مواجهة ترامب اتهامات فى تحقيق اقتحام الكونجرس وقضايا اخري

الرئيس الامريكي السابق ترامب
الرئيس الامريكي السابق ترامب

يوما بعد يوم تشتغل الاحداث اكثر فاكثر بين المعسكرين الديمقراطي والجمهوري في اصرار امريكي من ادارة بايدن والديمقراطيين في حصار ترامب بسيل من المخالفات والقضايا التي قد تعرقله في سباقه الي استعادة البيت الابيض واليوم يثار السؤال هل يواجه ترامب اتهامات فى قضية ثالثة؟.. بات هذا السؤال الأكثر إزعاجا للرئيس الأمريكى السابق الذى يخوض حملة الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة أملا فى العودة مجددا إلى البيت الأبيض وعلى مدار الأشهر الماضية واجه ترامب اتهامات عديدة فى قضيتين لكن يبدو أن الثالثة قد تكون الأكثر ضررا له من الناحية السياسية والتى تتعلق بترويج مزاعم عن سرقة الانتخابات فى عام 2020 وذكرت تقارير أن جهات الإدعاء تكثف استجوابها للشهود للمعرفة ما إذا كان ترامب اعترف حقا بخسارته للانتخابات لكنه ظل متمسكا بالبقاء فى السلطة. حيث قالت صحيفة نيويورك تايمز أن المدعين الفيدراليين الأمريكيين الذين يحققون فى محاولات الرئيس السابق إلغاء نتيجة انتخابات 2020 قاموا باستجواب العديد من الشهود فى الأسابيع الأخيرة من بينهم صهر ترامب جاريد كوشنر حول ما إذا كان الرئيس السابق قد اعترف بشكل خاص فى الأيام التى تلت انتخابات 2020 أنه خسر الانتخابات، وفقا لأربعة أشخاص مطلعين على الأمر.

ويشير خط الاستجواب إلى أن المدعين يحاولون معرفة ما إذا كان ترامب يتحرك بنية فاسدة مع سعيه للبقاء فى السلطة، وبشكل أساسى أن جهوده كانت مبنية على كذبة بشكل معروف، وهو الدليل الذى يمكن أن يعزز بشكل كبير أى قضية ضده إذا قرر الادعاء ذلك وسبق أن شهد كوشنر أمام هيئة محلفين كبرى فى دار القضاء الفيدرالى فى واشنطن الشهر الماضى حيث قال إنه متمسك بانطباعه أن ترامب كان يؤمن حقا أن الانتخابات تمت سرقتها، وفقا لشخص مطلع على الأمر ورأت صحيفة نيويورك تايمز أن استجواب كوشنر يظهر أن التحقيق الفيدرالى الذى يقوده المحقق الخاص جاك سميث يواصل التواصل مع أقرب المقربين لترامب مع بحث المدعين ما إذا كانوا سيوجهون اتهامات لترامب على صلة بجهود الترويج لمزاعم لا صحة بها بحدوث تزوير واسع فى الناخبين وعرقلة أو تأجيل تصديق الكونجرس على فوز جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابى.

إلا أن آخرين فى فلك ترامب ممن تواصلوا معه فى الأسابيع التى تلت انتخابات 2020 والذين ربما تكون شهادتهم عن سلوك ترامب أكثر ضررا له تم استجوابهم من قبل مكتب المحقق الخاص مؤخرا ومن بين هؤلاء أليشا فرح جريفين مدير الاتصالات بالبيت الأبيض فى أيام ما بعد انتخابات 2020. وقالت جريفين للمدعين هذا الربيع أن ترامب قال لها فى الأيام التى تلت الانتخابات "هل تعتقدين أننى خسرت أمام ترامب؟" لتكرر الشهادة التى قدمتها العام الماضى أمام اللجنة المختارة بمجلس النواب للتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس ومن ناحية أخرى قالت صيحفة ذا هيل إن ترامب قد يواجه اتهامات ذات صلة بمحاولاته البقاء فى المنصب بعد انتخابات الرئاسة عام 2020 وفقا لمراجعة للقضية أجراها خبراء قانون ويواجه ترامب اتهامات فى قضيتين بالفعل ليصبح أول رئيس أمريكى سابق يواجه اتهامات رسمية. القضية الأولى مدنية فى ولاية نيويورك وتتعلق بدفع أموال لممثلة إباحية نظير التزامها الصمت عن علاقتهما، وذلك قبل أسابيع قليلة من انتخابات 2016 فى حين أن القضية الثانية جنائية فيدرالية وتتعلق بأخذ وثائق سرية من البيت الأبيض لدى مغادرة ترامب له فى يناير 2021 وعرقلة محاولات تسليمها للسلطات بعد الاحتفاظ بها فى مقر إقامته بمارالاجو.

وأوضحت الصحيفة أن التحليل الذى تم تقديمه فى مذكرة مقاضاة نموذجية مشابهة لما يعده المدعون قبل توجيه الاتهامات إن هناك أدلة كافية لرفع قضية ضد ترامب بالإضافة إلى العديد من المتآمرين وقال مجموعة من المدعين السابقين والخبراء القانونيين فى المذكرة المنشورة على موقع "جاست سيكورتى" إن ترامب علم أنه خسر الانتخابات، لكن لم يرغب فى التخلى عن السلطة لذلك عمل مع محامييه وآخرين على مجموعة متنوعة من الخطط لتغيير النتيجة. وشملت هذه الخطط إعداد شهادات انتخابية مزورة تم تقديمها للكونجرس والتى تنتهك تشريعات تحظر المؤامرات للاحتيال على الولايات المتحدة فى إدارة الانتخابات ويمكن أن يؤدى إعداد تلك الشهادات الانتخابية المزيفة إلى انتهاك قوانين تحظر عرقلة الإجراءات الرسمية. وقد وجهت واحدة من تلك التهم للعديد من المشاركين فى اقتحام الكونجرس وبينهم أعضاء فى جماعة حراس القسم وبراود بويزوتمت محاكمة بعض أعضاء هاتين الجماعتين أيضا وإدانتهم بتهمة التآمر للتمرد وهو ما قال المدعون أنه يضع الأساس لاتهامات بالتمرد ذات صلة ضد ترامب.

وأوضح الخبراء أن ترامب يمكن أن يواجه اتهاما أيضا بموجب قانون يحظر التحريض على التمرد أو تقديم مساعدة أو راحة للمتمردين إلا أنهم أشاروا إلى أن مثل هذه الاتهامات سيتم النظر فيها بحذر بالغ، فى ظل حقيقة أنه نادرا ما يتم توجيهها من قبل المدعين.