الأربعاء 1 مايو 2024 04:56 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات صحة ومرأة

استشاري تغذية علاجية يحذر من خطورة الجبن القريش ومنتجات الألبان وكثرة شرب المياه

أكد ضياء العوضي أستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس استشاري علاج الألم والتغذية العلاجية وعضوالجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية والسمنة المفرطة ان التغذيه العلاجية أحد اهم التخصصات الطبية الأكثر انتشاراً وتوسعاً فى كل دول العالم في وقتنا الحالي مشيرا الي انها اصبحت منهج علاجي لمعالجة الأمراض الطبية والأعراض المتصلة بها عن طريق اتباع نظام غذائي معين يضعه ويتابع تنفيذه أخصاؤا التغذية.

وأشار إلى أن التغذية العلاجية ترتكز علي النظام الغذائي لمتطلبات كل جسم علاوة على الفحوص الطبية والعادات الغذائية الاولى مبينا انها تعد احد الأساليب الذي تعتمد على تقديم مجموعة من الأنظمة الغذائية تبعًا لحالة الشخص تحت إشراف أخصائي تغذية أو تغيير بعض الإجراءات البسيطة على النظام الغذائي ويختلف ذلك حسب الحالة التي يعاني منها الشخص.

وأوضح عضو الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية والسمنة المفرطة ضرورة معرفة اصل جمله تغذيه علاجيه فهل هي عباره عن غذاء صحي ام غذاء علاجي ام تغذيه طبيه حيث انه يجب معرفه اوجه الاستفاده من ورائها حيث أن اى طعام بيدخل الجسم به فوائد واضرار مستنكرا ما يحدث في مجال التعذية العلاجية خلال الفترة الأخيرة قائلا:"اصبحت مشاع للجميع ويتحدثون فيها دون فهم منوها إلى ضرورة تصحيح المعلومات المغلوطة للتخلص من الامراض الذي كان يعتبرها البعض ليس لها علاج.

وقال لا يوجد نظام غذائي على مستوى العالم قادر على ان يضاهي النظام الخاص بنا والذي اتي بثماره من خلال أراء جميع الحالات الذين نقوم بعلاجهم وهو عبارة عن الامتناع عن تناول بعض الاغذيه الغير صحيه واتباع بعض من الاطعمه المسموحه تناولها حيث أن هناك بعض المعلومات الخاطئه الذي يتداولها البعض وعلينا تصحيحها.

وأكد ان ضمن المعلومات الخاطئة لدي بعض الأطباء عندما يجدون ان بعض الامراض ليس لها علاج كتساقط الشعر وعيوب بالبشره والهالات السوداء تحت العيون يقوم بعض الاطباء بالنصح بشرب الكثير من الماء بما يعادل 8 لتر يوميا وبعض من الاطباء الاخرين ينصحون بتناول لترين ولا يدركون ان كثرة شرب الماء تؤدي الي ما يسمي" بتسمم الماء".

وتابع العوضي كثره شرب الماء دون احتياج بيحدث منها تسمم ماء لافتا ان هناك مركز في الدماغ عند الاحساس بالعطش بيرسل اشارات عصبيه لكي يقوم الفرد بتناول احتاجه من الماء مبينا ان مصلحه الفرد غير مهمه للشركات والاعلانات المتداوله لاصناف المياه في السوق.

وأكد من ضمن الاطعمة الذي تعد من الممنوعات في النظام الغذائي اللبن بجميع مشتقاته بما فيه الجبنه القريش خطر جدا على جسم الانسان وغير مؤهل لهضمها ولا يوجد شخص يأكل جبنة قريش والقولون يعمل بشكل جيد.

وأكد ان بعض المصطلحات مثل حساسية اللاكتوز خلقت بسبب بعض المشاكل الذي تسبببها الألبان والمشكلة ليست مشكلة سكر بل المشكلة تكمن في بروتين الالبان لذلك هناك لبن كامل الدسم وخالي الدسم فضلا عن الخضروات الورقية خطر علي جسم الانسان وغير مؤهل للتعامل معها بشكل سليم لذا يجب تصحيح المفاهيم الخاطئة علي مدار السنوات الماضية.

واوضح الانسان خلق لتناول الحبوب كالقمح والشعير والحنطة والأرز لأنها بها جميع العناصر الغذائية فضلا عن الاحماض الامينية واوميجا ٣ ولكن ينقصها شئ واحد فقط الي حد كبير الا وهو الدهون.

وكشف عن أن عمليات تكميم المعدة بها ضرر علي الجسم واغلب المرضي الذين قاموا بإجراء عملية تكميم لديهم ارتجاع مرئي وقولون عصبي واعراض سوء امتصاص ناصحا بضرورة اللجوء الي طبيب التغذية العلاجية لأنها مهمة للعديد من الحالات الصحية من أهمها مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والضغط والكلى وغيرها من الحالات الصحية الموجودة في المستشفى والتي تتطلب من أخصائي التغذية اتباع منهاج التغذية العلاجية للمساهمة في تحسين صحة المريض وتقليل مضاعفات المرض.

وأكد ان التغذية العلاجية تساعد في تحقيق التوازن بين مدخول ومخرج الطاقة في الجسم وتوفير المواد الغذائية الضرورية للنمو والإصلاح والوقاية من الأمراض وتحسين جودة الحياة للمرضى والوقاية من مضاعفات بعض الامراض او التقليل منها.