الخميس 9 مايو 2024 01:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ترتيب جدول الدوري المصري قبل مباريات اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة الزقازيق والمجلس الأعلى للآثار وزير الصحة يعلن نتائج تنفيذ توصيات النسخة الأولى من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 《رئيس جهاز حماية المستهلك يستقبل المُلحق التجاري التركي بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون وزير التعليم العالي يتفقد جامعة السويدي للتكنولوجيا رئيس جامعة المنوفية يتفقد مدرسة الشهيد عبدالرحمن حسن الديب كنموذج لمبادرة مدرسة صديقة للبيئة خلال فعاليات ختام الأسبوع البيئي الحادي عشر قاضي محاكمة حسين الشحات بواقعة «الشيبي» مازحًا: مليش في الكورة عشان بتجيب الضغط والسكر السعودية تدرج ثلاث دول جديدة ضمن قائمة المؤهلين لتأشيرة الزيارة الإلكترونية ارتفاع أرباح شركة طاقة عربية بنسبة 16% خلال الربع الأول من العام 2024 محامي حسين الشحات: لدينا ملايين التوكيلات من جمهور الأهلي لرفع دعوى قضائية ضد «الشيبي» لاتهامه بالإهانة والسب والقذف الهلال بالصدارة.. ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات اليوم موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان بذهاب نهائي كأس الكونفدرالية

سيارات اقتصاد

مبادرة إحلال المركبات: تسليم 27 ألف سيارة جديدة والتوسع في 15 محافظة

أكدت المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة، الاستمرار في العمل وفقاً للشروط والإجراءات المقررة لإحلال السيارات التي مضى على صنعها 20 عاماً فأكثر بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، في 15 محافظة.

وأوضحت المبادرة في بيان صادر اليوم الاثنين، أن المحافظات تضم كلاً من الإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء»، لتيسير امتلاك المواطنين عربات جديدة صديقة للبيئة.

وذكرت أن هناك 5 شركات محليه تطرح تحت مظلة المبادرة سيارات من الإنتاج المحلي بالغاز الطبيعي بأسعار تنافسية، مشيرة إلى قيام شركتين بالمبادرة مؤخراً بقبول ما يقرب من 1200 طلب لتخصيص سيارات جديدة محلية لمَن استوفى شروط التمويل البنكي، وأن الشركات الأخرى في طريقها لإيجاد حلول لتخطي التحديات التي تواجهها.

وأضافت أنه يجري حالياً التنسيق مع الشركات المصرية التي تعمل في مجال المركبات الكهربائية لضمها للمبادرة لتأثيرها إيجابياً على اقتصادات التشغيل وللحد من تلوث الهواء، والانبعاثات الكربونية الضارة، ومن ثم تخفيف الأمراض الناتجة عن التلوث.

وبحسب البيان، تحملت الخزانة العامة للدولة نحو 670 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن 27 ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تم تسليمها للمواطنين المستفيدين، بدلاً من عرباتهم المتهالكة التي تم تخريدها.

وأكدت المبادرة "أننا نتفهم تحديث أسعار السيارات داخل المبادرة، تأثراً بالأزمة العالمية نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب اضطراب سلاسل الإمداد عالمياً، لكنها في كل الأحوال أقل من السوق، بما يعود بالفائدة على المواطن".

وأشار البيان، إلى أنه تقرر السماح لمواطني محافظتي الشرقية وبني سويف، الذين تقدموا بطلبات «إحلال» لسياراتهم المتقادمة، بالتخريد في الساحة الرئيسية لمحافظة القاهرة الكبرى بمنطقة أبو رواش، ومواطني محافظة الإسماعيلية بالتخريد بساحة محافظة السويس، لحين الانتهاء من تجهيز ساحة لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، على نحو يسهم في تسريع إجراءات حصول المواطنين على سياراتهم الجديدة.