الخميس 16 مايو 2024 08:58 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بولندا تطلب المشاركة النووية الأمريكية علي أراضيها

دميتري مدفيديف رئيس روسيا السابق
دميتري مدفيديف رئيس روسيا السابق

النووي وتهديد الفناء العالمي بات قريبا بسبب النزاع الأوكراني الروسي الذي أخذ منحني التحدث بلُغة الفناء بين الدول الكبري فبعد قرار الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بنشر أسلحة تكتيكية نووية بالأراضي البيلاروسية وهي عبارة عن قذائف نووية محدودة التأثير تحملها الطائرات الإستراتيجية.

كان يتزامن في ذلك التوقيت خطابات الرئيس الأمريكي "جوبايدن" عن اللجوء إلي بند المشاركة النووية وهو إحدي بنود التواجد في حلف الناتو العسكري وقد يسمح لأمريكا بنشر صواريخها النووية الباليستية في بولندا التي تبتعد عن العاصمة الروسية ب4961 كيلومتر بينما يتراوح مدي الصواريخ الأمريكية الباليسيتة بين 3500 إلي 5500 كيلومتر.

ويري الرئيس الروسي السابق "دميتري مدفيديف" بإن نشر الصواريخ الأمريكية النووية بالطبع لاستخدامها وقد نفذت بولندا فكرة الرئيس الأمريكي "بايدن" عندما أعلنت رغبتها عن نشر الصواريخ النووية الأمريكية بأراضيها أثناء قمة المجلس الأوروبي في بروكسل التي أجريت يومي 29 و30 يونيو الماضيين.

ويعتقد "مدفيديف" بإن الأشرار البولنديين قاصدا الرئيس البولندي "أندجي دودا" ورئيس الوزراء "ماتيوش مورافيتسكي" سيشعروا بالسعادة عندما يختفي الجميع!

ذلك وقد تهكم الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في إحدي خطاباته السابقة من السلاح النووي لحلف الناتو العسكري ضاحكا ومؤكدا بإنهم يعلموا بإن موسكو تمتلك صواريخ نووية أكثر من كل دول الحلف.

روسيا وبولندا.

موضوعات متعلقة