الإثنين 29 أبريل 2024 01:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسط مخاوف مع قدوم الصيف.. تحذيرات من تزايد معدل الحرائق مع ارتفاع درجات الحرارة الشيوخ يحيل تقارير اللجان النوعية وطلبات النواب للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.. تفاصيل جامعة الدلتا التكنولوجية تحصد المركزين الأول والسابع فى فعاليات الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة ضبط شخصين لقيامهما باضرام النيران عمدًا بإحدى الصيدليات في القاهرة بيراميدز بالصدارة.. ترتيب جدول الدوري المصري قبل مباريات اليوم ”ايتيبا 2”.. ورشة عمل للتعاون بين الشرطة الايطالية وتدريب الكوادر الأمنية الأفريقية موعد مباراة فاركو وسيراميكا في الدوري المصري الممتاز صراع الوصافة.. ترتيب دوري المحترفين مرحلة الصعود قبل مباريات اليوم ضبط 8100 كيلو جرام مخدر حشيش و3 قطع سلاح ناري في أسوان التشكيل المتوقع لبرشلونة ضد فالنسيا في الدوري الإسباني لأي ست بيت.. طريقة إعداد كيكة التفاح بالقرفة مكروه أم لا؟.. ما حكم الزواج في شهر شوال؟

حوادث

خاص.. بعد تحرك الأجهزة المعنية خبير قانوني يكشف لـ ”النهار” العقوبة المتوقعة لـ ”جزار المونوريل”

أيمن محفوظ عن واقعة جزار المونوريل
أيمن محفوظ عن واقعة جزار المونوريل

حررت محافظة القاهرة محاضر إتلاف ممتلكات عامة ومحاضر بيئة ومحاضر إشغال طريق، ضد أحد الجزارين استغل بالمخالفة أعمدة مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة فى تعليق اللحوم على الأعمدة.

ويقول أيمن محفوظ، الخبير القانوني والمحامي بالنقض، بعد أن أنفقت الدولة المليارات علي مشاريع النقل وخاصة مشروع المونوريل الذي سيكون طفره في وسائل النقل نجد أحد الجزارين يستخدم عمود المونوريل في استخدام غير المنشئ من اجله بتعليق اللحوم عليها بشكل أصاب الجميع بالذهول من هول ما ارتكبه هذا الشخص، فقد يتسبب بافعاله المخبوله تلك الي كارثه، وانهيار صرح تم انجازه، فقد تعجز الكلمات عن وصف هذا التصرف ولكنه يعكس فكر الانانيه والجهل بمركب عقلي للجاني لا اجد له وصف ولكن قبل الحديث عن العقوبه القانونيه لابد من دراسه نفسيه للجاني كيف هداه تفكيره للوصول لتلك النتيجه الاجراميه الخطيره.

وأشار "محفوظ" في تصريحاته لـ "موقع النهار"، وحتي لاتتكررافكار مشابهه من استغلال سئ للمتلكات العامه ولكن اعتقد ان القانون سيجعل من هذا الجاني عبره لكل يد اجراميه تري ان المال العام مستباح واتلافه للاغراض شخصيه او تجاريه. فالجاني يواجه عده اتهامات باتلاف اموال عامه وخاصه واشغال الطريق وعدم اتباع الاشتراطات الصحية.

واستكمل حديثه قائلا: وقانون العقوبات نص المادة 90، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنين كل من خرب عمداً مباني أو أملاكاً عامة أو مخصصة لمصالح حكومية أو للمرافق العامة أو للمؤسسات العامة أو الجمعيات المعتبرة قانوناً ذات نفع عام. وايضا يواجه عقوبه الاتلاف طبقا لنص الماده 361 عقوبات والعقوبه هي الحبس واشغال الطريق طبقا لنصوص قانون المحال العامه العقوبه هي الغرامه التي قد تصل الي الالاف الجنيهات وتتعدد العقوبات بتعدد الجرائم طبقا لنص الماده 32 عقوبات بمعني ان الجاني يستحق العقوبه عن كل جريمه.

ويذكر أن فور تداول المنشور بشكل كبير تحركت الجهات المختصة من الأجهزة الأمنية والتنفيذية لفحص الواقعة التي اشتهرت تحت عنوان “جزار المونوريل” وتبين أنها حدثت في حي شرق مدينة نصر وتم التنسيق بين مباحث العاصمة ومحافظة القاهرة وتم التحرك لإزالة المخالفة حيث أصدرت محافظة القاهرة بيانا قالت فيه أن الصور المتداولة عبر السوشيال ميديا والخاصة بقيام أحد محال الجزارة بالتعدي على أحد أعمدة المونوريل حدثت أول أيام عيد الأضحى وقامت الأجهزة المعنية بحي شرق مدينة نصر بإزالتها على الفور في حينه وتحرير المحاضر القانونية اللازمة ضد المخالف.

موضوعات متعلقة