الجمعة 17 مايو 2024 07:48 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سفر الزوج ومرضه.. تعرف على شروط إقامة دعوى طلاق للضرر

أرشيفية
أرشيفية

تعتبر دعاوى الطلاق من أكثر القضايا انتشاراً داخل محاكم الأسرة، حيث تلجأ معظم الزوجات للطلاق بعد أن تبغض العيش مع شريك حياتها لأسباب تخصها، أو عندما يقع عليها ضرر لم تعد تتحمله، فتلجأ للقضاء لتنهي الرباط المقدس الذي جمعهم، فبعد وصول الطرفين لطريق مسدود تطلب الزوجة الطلاق للضرر، وكثيرًا ما تتساءل الزوجة متي يحق للزوجة اقامت دعوي طلاق للضرر ؟.

في التقرير التالي توضح "النهار المصرية" شروط وحالات قبول دعاوى الطلاق للضرر.

شروط إقامة دعوى طلاق للضرر

يحق للزوجة إقامة دعوى طلاق للضرر في حال وقوع ضرر عليها، وإثباتها لذلك الضرر، ووقتها يحق لها الطلاق بحكم من المحكمة دون المساس بأي حق من حقوقها، ولكن القانون شرع حالات يحق للزوجة فيها إقامة دعوى طلاق للضرر، ويأتي ذلك بعد تعرضها للإيذاء النفسي أو الجسدي سواء بالقول أو بالفعل، من قبل الزوج.

كما أنه يحق للزوجة أن تتقدم بدعوىطلاق للضرر، وفي حال توافر أي حالات منهم يحكم القاضي لها بعد إثباتها الضرر الذي ذكرته في الدعوى وبناء عليه طلبت الطلاق، ويأتي أبرز هذه الحالات والأكثر شيوعًا، هو تعرض الزوجة للضرب أو الإهانة اللفظية والسب، أو تعرضها للإيذاء النفسي من قبل زوجها، ويكون ذلك على يد شهود شهدوا على هذا الاعتداء، حينها يحق لها التقدم بطلب الطلاق للضرر، لأنها متضررة من الزيجة.

إجراءات إقامة دعوى الطلاق للضرر

- تقديم طلب إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة.

- رفع الدعوى عقب مرور 15 يوما بمكتب تسوية المنازعات الأسرية.

- إقامة الدعوى بعد صدور قرار مكتب تسوية المنازعات سواء بالايجاب أو السلب.

- عريضة الدعوى يكون مرفق بها رقم التسوية الصادر من مكتب تسوية المنازعات الأسرية.

- يرفق بعريضة الدعوى بطاقة الرقم القومى للمدعية والمدعى عليه.

- يرفق بعريضة الدعوى وثيقة الزواج.

5 أسباب لرفض دعوى الطلاق للضرر

الشهود فى دعوى الطلاق للضرر مهمين جدا لإثبات أو نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة، وفي الحالتين دورهم مساعدة القاضى ولهم دورهم فعال فى القضية ؛وفى حالة عدم حضور الشهود تخسر الزوجة القضية.

عدم إثبات الضرر

الطلاق للضرر له أنواع مثل الطلاق لتعدى الزوج بالضرب والطلاق لعدم الإنفاق والطلاق للزواج بأخرى والطلاق للشقاق، وكل نوع من الانواع يختلف طريق اثباتها فمثلا.فى الطلاق لتعدى الزوج بالضرب بيتم إثباتها بالإضافة لأقوال الشهود المحاضر والتقارير الطبية لإثبات إصابات الزوجة ووقت الإصابة ويوم الواقعة وبالتالى عند توافق اقوال الشهود مع التقرير الطبى الذى يثبت إصابة الزوجة فى نفس يوم واقعة تحرير محضر الشرطة وهذا يعتبر اثبات قوى للزوجة ويقوى موقفها فى القضية.

حضور الزوجة فى الطلاق للضرر فى حالة طلبها من القاضى مهم جدا وهذا يعود إلى أن القاضى أو الحكم أو الخبير النفسى يريد أن ناقش الزوجة فى سبب الطلاق ومدى الضرر الواقع عليها فى العلاقة ويفهم ويلمس طبيعة المشكلة وبالتالى عدم حضور الزوجة يعتبر تقصير منها فى القضية ويضعف موقفها.