الإثنين 13 مايو 2024 07:29 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

منوعات

احذروا اللحوم في عيد الأضحى

اللحوم في عيد الأضحى
اللحوم في عيد الأضحى

تتنوع العادات غير الصحية التي يمارسها البعض طوال فترة الاحتفال بعيد الأضحى وطقوسه، وخاصًة عند تناول اللحوم بكثرة وعدم التوازن بينها وبين الوجبات الغذائية الأخرى، مما يتسبب في الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية في حالة عدم الحرص عند تناول وجبات اللحوم.
وفي هذا الصدد، قال دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه يجب الإقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة، لافتًا أن معظم البالغين إلى حوالي 0.8 إلى واحد جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميًا.
أوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة خلال تصريحاته الخاصة لـ «النهار»، أنه يجب اختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء، كما أن الشواء هو أكثر طرق الطهي خطورة على الصحة لأنه من خلال تعرض اللحم لدرجات الحرارة المرتفعة تتغير طبيعة البروتين وتتكون مركبات وأكاسيد نيتروجينية تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية على المدى البعيد خصوصًا مع تكرار عملية الشواء.
وكشف دكتور مجدي بدران أن اللحوم المدخنة وعلى رأسها المندي يتفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة مسرطنة في اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة، وتحلل الدهن حراريًا فتتكون مواد مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة.
ولفت، أنه يجب تقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي، كما أنه يجب طبخ أو طهي اللحوم قليلًا بالفرن قبل شوائها، لافتًا أنه يجب إبعاد اللحوم عن مصدر الحرارة المباشر، بالإضافة إلى ذلك أنه يجب التأكد من اكتمال احتراق الفحم قبل استخدامه وتنظيف أدوات الشواء.
وأوضح، أنه يجب الإكثار من تناول فيتامين أ وفيتامين سي، يتمثل فيتامين أ في الجزء والخضروات الورقية الخضراء الطازجة، كما أن فيتامين سي متمثل في الجوافة والبرتقال، والكيوي، والفلفل بألوانه، والطماطم والليمون.
وأضاف أنه من الممكن الاستعانة أيضًا بالأعشاب المختلفة لتناولها بعد الوجبات الدسمة كالنعناع، واليانسون والبابونج، مشيرًا إلى أن فيتامين سي يحمي من مرض النقرس مع ضرورة الإقلال من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
ونصح بضرورة تناول وجبات متوازنة بجانب اللحم تحتوي على مصدر واحد من مصادر الكربوهيدرات كالأرز أو المكرونة أو الخبز، مع القليل من الدهون بالإضافة إلى طبق السلطة الخضراء وذلك لأنها تقاوم التأثيرات الضارة للحوم.
ولفت أن تناول كميات كبيرة من المال يساعد في التخلص من حمض اليوريك، كما أنه يجب تناول الخيار كونه يمنع من مرض النقرس ويمنع تكون حصى المسالك البولية، مضيفًا أن البقدونس مضاد للتقلصات يقلل من إنتاج حمض اليوريك مما يعني غياب النقرس.

موضوعات متعلقة