الإثنين 29 أبريل 2024 05:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الهلال الأحمر التونسي يثمّن مبادرات ”آركو” لبناء قدرات الجمعيات الوطنية

زار مستشار أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو" الدكتور عبدالله بن محمد الهزاع جمعية الهلال الأحمر التونسي؛ واجتمع مع رئيسها الدكتور عبداللطيف شابو.

وتطرق الحوار إلى عدة محاور منها تعزيز العمل في إطار المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر؛ في مجال برامج عمل مشتركة تحقق رسالة المنظمة لخدمة ضحايا الكوارث؛ والتصدي لظاهرة الهجرة حيث تعد تونس إحدى دول عبور المهاجرين؛ وبناء قدرات الجمعيات الوطنية العربية.

وأعرب د. شابو عن تقديره للمبادرات التي تقدمها الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في مجال بناء قدرات الجمعيات الوطنية؛ مشيراً إلى الدورات التدريبية ومركز إدارة الكوارث الذي تم تجهيزه من قبل الأمانة العامة للمنظمة وتدريب العاملين فيه على استخداماته .

وتحدث د. شابوعن ظاهرة تزايد الهجرة العابرة للأراضي التونسية إلى وجهات متعددة؛ حيث تشهد مدينة صفاقس التونسية توافد أعداد يومية من المهاجرين ينتمون إلى جنسيات متعددة؛ موضحاً أن ظاهرة هجرة الاطفال والمراهقين أصبحت مشكلة مستقلة بذاتها لارتباطها بقضايا إنسانية أخرى؛ وكذا هجرة النساء الحوامل؛ وحالات الاجهاض والولادات المبكرة؛ مما يتطلب تضافر الجهود المحلية والخارجية لمواجهة تلك الأزمة؛ مبيناً أن السلطات المحلية المعنية تعمل جاهدة للتعامل مع هذه القضايا.

وتجول "د. الهزاع" برفقة د. شابو داخل مقر الجمعية وتوقف في مركز إدارة الكوارث والتقى بالعاملين فيه والذين عبروا عن سعادتهم بهذا المركز وإعتزازهم بالعمل فيه والقيمة المضافة التي حققها؛ حيث مكنهم من التواصل المستمر مع الجهات التونسية المعنية والمشاركة المباشرة في رصد الظواهر المناخية ذات الأثر على حياة المجتمع والتواصل المباشر مع المركز العربي للاستعداد للكوارث للاستفادة من خبراته في التعامل مع الكوارث.

وفي ختام اللقاء أوضح "د. شابو" أنهم يخططون لعقد ورشة عمل عن الهجرة؛ وأنهم بصدد إنشاء أكاديمية لتأهيل وتدريب العاملين والمتطوعين في الشأن الإنساني بمختلف فروعه؛ اضافة للسعي إلى إنشاء متحف دائم للثقافة الإنسانية بمقر الجمعية وسط العاصمة تونس.