الأحد 19 مايو 2024 07:19 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مرشح الرئاسة الأمريكي الجمهوري ”بنس” يتنبأ بغزو روسيا لدول ”الناتو”

مايك بنس الجمهوري مُرشح الرئاسة الأمريكية
مايك بنس الجمهوري مُرشح الرئاسة الأمريكية

يختلف المرشحين الرئاسيين الأمريكيين حول قضية الحرب الأوكرانية الروسية من دعم أوكرانيا واستمرار النزاع العسكري بأوروبا الشرقية الذي قد يتحول إلي نزاع دولي أو محاولة إنهاء الحرب وتحقيق السلام وقد أصبحت الركيزة الأساسية في البرنامج الانتخابي الرئاسي للمرشحين سواء كان في الحزب الجمهوري أو الديمُقراطي .

وتعتمد الرؤية السياسية "لبايدن" وهو الرئيس الأمريكي الحالي والمرشح الأبرز من الحزب الديمُقراطي في الدعم العسكري لكييف حتي النصر بينما يري المنافس الجمهوري الذي تعرض للعديد من الورطات والعراقيل السياسية لتمنعه من خوض السباق الرئاسي وهو ترامب بضرورة وقف القتل لدي الجانبين حقنا للدماء وتحقيقا للسلام العالمي .

لكن المرشح الجمهوري "مايك بنس" والذي كان نائبا لدونالد ترامب وقد عثروا أيضا في خزانة منزله علي وثائق سرية هو الآخر بضرورة منع روسيا من تحقيق الإنتصار العسكري في أوكرانيا لأنه يري بإن السيناريو الروسي يعتمد علي التمدُد غرب حدودها .

والاستيلاء علي رومانيا ولاتفيا واستونيا وهم أعضاء في دول حلف الناتو وقد تشتعل الحرب العالمية الثالثة في تلك اللحظة الحرجة لكن أهداف العملية الروسية الخاصة التي اندلعت فبراير عام 2022 كانت عدم إنضمام أوكرانيا إلي حلف الناتو العسكري وهو ما أكده الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج" بعدم دخول كييف الحلف في القمة القادمة بيوليو .

وينفتح الجانب الروسي علي مبادرات السلام المطروحة أكثر من مرة من دول العالم التي تسعي لمنع الصراع الدولي وكان أخرها المبادرة الأفريقية للسلام التي رحب بها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لكن رفض الجانب الأوكراني الحوار أو التفاوض بسبب الرؤية الأوروبية التي تري ميل الجانب الأفريقي إلي روسيا .

وأعلنت في وقت سابق المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" بإن النظام الأوكراني يتلقي التعليمات من أمريكا ولذلك يستمر الصراع الأوكراني الروسي ويرفض "زيلينسكي " كل مبادرات السلام حتي تنجح "كييف" في التقدُم البري شرق أوكرانيا لتبدأ التفاوض .

موضوعات متعلقة