الجمعة 24 مايو 2024 01:51 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الأركان الأوكراني : ” سنستعيد ماهو حق لنا ”

رئيس الأركان الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني
رئيس الأركان الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني

الهجوم الأوكراني المضاد علي روسيا كان حديث الساعة الفترة الماضية بعد وصول 98% من الأسلحة الغربية التي طلبتها "كييف" وظهرت بعدها تأكيدات وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" عن الهجوم المضاد خلال الأسابيع القادمة .

كما أكد وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" عن شن الهجوم المضاد أيضا كما ثمن فكرة تدريب الطيارين الأوكرانيين علي طائرات إف 16 الأمريكية في دول حلف الناتو العسكري كبولندا .

وخلال الفترة الأخيرة انتشر نبأ إصابة رئيس الأركان الأوكراني "فاليري زالوجني" خلال العملية الخاصة ومصارعته للموت في حالة حرجة بينما نفيت نائبة وزير الدفاع الأوكراني "آنا ماليار" خبر وفاته وأكدت خلال الفترة الماضية علي مزاولة الجنرال زالوجني لمهامه .

ليظهر الجنرال زالوجني في مقطع تحفيزي للجيش الأوكراني عبر تويتر وهو يصعد علي دبابة "ليوبارد2" الألمانية ذات ذخائر اليورانيوم وتظهر القوات الأوكرانية وهي تمارس تدريباتها المُعتادة مع شروق الشمس قائلا عبارة : "سنستعيد ما هو حق لنا " ويظهر في مقطع الفيديو منظومة "الباتريوت الصاروخية" الأمريكية وهي تطلق صواريخها بالإضافة لمنظومة "ستورم شادو" البريطانية .

ومنظومات الدفاع الجوي الأمريكي "هارم" و"هيمارس" استعدادا لشن الهجوم المضاد مع تأكيدات للرئيس الأوكراني "زيلينسكي" بعدم القدرة العسكرية الأوكرانية علي مهاجمة العُمق الروسي .

في جانب آخر حدث تصعيدا نووي بنشر "موسكو" صواريخ "الشيطان2" العابرة للقارات إلي الأراضي البيلاروسية التي يتعدي مداها 10 آلاف كيلومتر كما تدرب طيارين مينسك علي التحليق بالقاذفات الروسية النووية وحاول عراب السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" طرح مبادرة سلام بين أوكرانيا وروسيا ومحاولة تجنب الحرب العالمية الثالثة النووية واستعداد كيسنجر للقاء الرئيس الروسي بوتين وبدء المفاوضات سريعا لوقف اِطلاق النار .

تدريبات الجيش الأوكراني قبل الهجوم المضاد المُحدد له فصل الصيف .

موضوعات متعلقة