الجمعة 17 مايو 2024 04:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الدفاع الروسية: تحديد آثار إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى في المختبر بـ”خيرسون”

كشف قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، الفريق إيجور كيريلوف، اليوم الجمعة، عن إن أوكرانيا حاولت تدمير المواد الحيوية المتبقية في المختبر الحيوي في منطقة خيرسون.

وقال كيريلوف في إفادة صحفية: "حاولت أوكرانيا تدمير المواد المتبقية في المختبر، لكن العلماء العسكريين الروس تمكنوا من تحديد آثار إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى في المختبر".

وأوضح: "نحن نتحدث عن المختبر الأوكراني السابق في محمية المحيط الحيوي (منطقة أسكانيا نوفا، مقاطعة خيرسون)، حيث تمت دراسة طرق هجرة الطيور المهاجرة".

وأكد كيريلوف: "على الرغم من محاولات موظفي المحمية لتدمير المواد الحيوية بشكل عاجل عن طريق قطع إمداد مصدر الطاقة عن وحدات التبريد وتدمير منشأة تخزين النيتروجين السائل، فإن المتخصصين في معهد الأبحاث المركزي 48 التابع لوزارة الدفاع الروسية، حتى في العينات التي تعرضت للتدمير، تم اكتشاف آثار المواد الوراثية لأنفلونزا الطيور الشديدة العدوى وفيروس مرض نيوكاسل".

وشدّد الجنرال على أن الجانب الأوكراني يقدم مكافأة نقدية كبيرة لإزالة أو تدمير نتائج البحوث.

وتابع قائد قوات الدفاع ضد التهديدات الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية بأن "الوثائق التي تم مصادرتها في مختبرات محمية المحيط الحيوي في أسكانيا نوفا في مقاطعة خيرسون، أكدت أن معهد خاركوف للطب البيطري كان يعمل على برنامج بيولوجي عسكري لصالح وزارة الدفاع الأمريكية"لافتا بأن الأضرار التي لحقت بالزراعة جراء هذا المرض على مدى 3 سنوات تجاوزت 10 مليارات روبل (حوالي 125 مليون دولار)..