الجمعة 17 مايو 2024 04:42 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تحطُم طائرة إف 18 أمريكية في أسبانيا

سقوط الطائرة إف 18 في أسبانيا
سقوط الطائرة إف 18 في أسبانيا

الحرب الأوكرانية الروسية قد لفتت إنتباه جميع دول العالم حول التفوق في المعارك الجوية وظهور سلاح جديد كان عاملا للنصر في بعض المعارك بالنسبة للطرفين وهو المُسيرات بدون طيار لدرجة قيام الرئيس الفرنسي خلال إعلان تطوير الجيش الفرنسي ليكون مدافعا عن أية حروب في القارة الأوروبية الفترة القادمة بوضع ميزانية ضخمة وبرنامجا علميا لبناء وصناعة الطائرات بدون طيار العسكرية الفرنسية .

وقد كان الحديث في الفترة الأخيرة بالحرب الأوكرانية عن طلب وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا" طائرات "الإف 16 الأمريكية" وتأجيل الهجوم المضاد لعدم وصولها بعد رفض الرئيس الأمريكي الديمُقراطي "جوبايدن" التصعيد الهجومي الجوي ضد موسكو مؤكدا إنه يرسل لأوكرانيا الأسلحة الدفاعية فقط .

ومؤخرا كان هناك تذبذُبا في الإدارة الأمريكية حتي صرح السكرتير الصحفي للبنتاجون "جون كيربي" بإن أمريكا لا مانع لديها من إرسال أية دولة في حلف الناتو العسكري بإرسال طائرات الإف 16 لتشن كييف هجومها المضاد منتصف الصيف القادم وحتي يُتقن الأوكرانيون التدرب علي 31 دبابة من طراز أبرامز الأمريكي في برلين فضلا عن تدريبهم علي مقاتلات الإف16 الجوية في لندن والتي تستغرق أسابيع طويلة .

بالرغم من تأكيدات وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" ووزير الدفاع "لويد أوستن" علي الهجوم الأوكراني المضاد خلال الأسابيع القادمة لكن فترة التدريب الطويلة تُلغي فكرة الهجوم المضاد صيفا .

فضلا عن تصريح الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" عن ضعف القدرات العسكرية لبلاده بضرب العمُق الروسي بينما هناك مساعي دبلوماسية أفريقية والفاتكيان لبدء وقف اِطلاق النار الفوري بكييف .

وفي ظل الحديث عن مقاتلات إف 16 الجوية الأمريكية التي ستُحقق السيادة الجوية لكييف كانت حادثة مُبهمة عطلٌ مفاجئ وسقوط طائرة إف 18 الأمريكية في أسبانيا وقفز الطيار الأسباني منها في واقعة تُشبه التعطل الغريب بتوقف مقاتلات إف 35 الجوية الشبحية الأمريكية في أكثر من حادثة حول العالم .


طائرة إف 18 الأمريكية يبلغ سعرها 61 مليون دولار .