الخميس 25 أبريل 2024 09:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هيئة الدواء المصرية تحذر من مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين

أدوات مكياج
أدوات مكياج

حذرت هيئة الدواء المصرية من مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين مؤكدة أن مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين قد تسبب انتقال الميكروبات من شخص لأخر حيث يتسبب ذلك في التهاب العين وتقرحات الشفاه وظهور الحبوب والالتهابات.

وقالت هيئة الدواء أنه يجب عدم مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين خاصة بودرة الأساس ومنتجات العيون مثل الكحل والمساكر ومنتجات الشفاه مثل أحمر الشفاه ومرطباتها وفرش المكياج والإسفنجات.

وتعتبرمشاركة المكياج والميكب بشكل عام بين أشخاص مختلفين يعرضهم لانتقال العدوى حيث أن استخدام الفرش والاسفنجيات ينقل خلايا الجلد الميته من شخص الي أخر نتيجة احتكاك الجلد بالفرش، ويمكن أن يتسبب ذلك في انتقال السنط الفيروسى كما ينقل نوعين من البكتيريا وهما ايكولاى والاستاف.

ومع الوقت الطويل وبدون استخدام للميكب أو فتحة وتركة لفترات طويلة يتكون علية وعلى الفرش غير المستخدمة بيكتيريا وفطريات تتسبب فى التهابات بيكتيرية في الغدد الدهنية والتهابات بيكتيرية في الوجة وانتشار حب الشباب.

أما بالنسبة للمواد الحافظة التي تدخل في تكوين الميكب فبعد انتهاء صلاحيتها تصبح خطرة للغاية حيث تكون بيئة خصبة للفطريات والبكتيريا وتسبب في التهابات في العين كما تسبب والاكزيما الجلدية محذرا من التخزين غير الجيد وكذلك استخدام الميكب بعد انتهاء صلاحيته أو بعد فتحة وتركة مكشوف لفترات طويلة.