الخميس 16 مايو 2024 06:27 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مساعد المدعي العام لأمريكا : روسيا تجسست 20 عاما علينا

تعرض الأمن الداخلي للولايات المتحدة الأمريكية للاختراق بواسطة برنامج "إلكتروني روسي" يُسمي "سنيك" أي الأفعي عن طريق الأمن الفيدرالي الروسي وليس الكي جي بي أي جهاز المخابرات الروسية .

وهي عملية طويلة الأمد في اِختراق الأماكن الحساسة الأمريكية ومعرفة الاستراتيجيات الأمريكية من خلال معرفة الملفات السرية في أجهزة الكمبيوتر الأمريكية وكذلك التابعة لحلف الناتو العسكري وجميع حلفاء الولايات المتحدة وهي عملية صامتة اِطلعت بها موسكو علي مايدور في أروقة أمريكا .

وقد أكد مساعد المدعي العام لأمريكا "ماثيو أولسن" بإن أمريكا قد أحبطت التجسس عليها بواسطة روسيا من خلال البرامج الإلكترونية الذي استمر طوال 20 عاما .

وأصبحت حروب المعلومات هي الحروب الخفية بين مختلف الدول الكبري لدرجة قيام أمريكا مثلا بالتجسس علي حلفائها لمعرفة قرارتهم مُسبقا لتقُم بالتأثير علي قراراتهم حالة الرفض .

وقد حدث ذلك بعدما كشف "إريك شيفرين" عن وثائق البنتاجون المسربة وبها تجسس واشنطن علي هواتف المسؤولون البارزون في كوريا الجنوبية وإسرائيل بينما تعرضت واشنطن مؤخرا لنفس الأزمة لكن من منافس اقتصادي ومصارع علي النفوذ الدولي وهو الدب الروسي .