الجمعة 29 مارس 2024 08:20 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

الإدارة الأمريكية تبدي استعدادها للتعامل مع الصين في حل الأزمة الأوكرانية

• خطة السلام التي أعلنتها الصين في فبراير 2023 تتضمن احترام سيادة، واستقلال، وسلامة أراضي جميع البلدان، بالإضافة إلى الحد من المخاطر الاستراتيجية، وعدم استخدام الأسلحة النووية.

• يتعين على الصين الانصات لأهداف أوكرانيا، ليس روسيا فقط.

• "بلينكن" يُعرب عن رغبته في إعادة ترتيب رحلته إلى الصين، والتي كان تم تأجيلها عقب اكتشاف بالون تجسس صيني في الفضاء الأمريكي في فبراير 2023.

تبحث إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إمكانية العمل مع الصين للسعي إلى تسوية الأزمة الأوكرانية، وقال "أنتوني بلينكن"، وزير الخارجية الأمريكي، إنّه لا حرج في العمل مع الصين، أو أي دول أخرى لتحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا.

وأشار "بلينكن" إلى أنَّ هناك العديد من العناصر الإيجابية في خطة السلام المُكونة من 12 نقطة، والتي أعلنتها الصين في فبراير 2023؛ حيث تتضمن المقترحات الصينية احترام سيادة، واستقلال، وسلامة أراضي جميع البلدان، ما يعني انسحاب القوات الروسية، بحسب "واشنطن".

هذا بالإضافة إلى الحد من المخاطر الاستراتيجية، وعدم استخدام الأسلحة النووية؛ واتخاذ خطوات لتهدئة الموقف تدريجيًا، والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، وفي هذا الصدد، سلَّط "بلينكن" الضوء على ضرورة اتباع المبادئ التي تقع في صميم ميثاق الأمم المتحدة، عندما يتعلق الأمر بوحدة الأراضي الأوكرانية، منوهًا بأنّه لا يمكن المصادقة على استيلاء روسيا على جزء كبير من أراضي أوكرانيا.

وعند سؤاله عن توقعاته بخصوص هجوم "كييف" المضاد المُحتمل في شرق أوكرانيا، أجاب "بلينكن" أنّه يثق في نجاح الأوكرانيين في استعادة المزيد من أراضيهم، وأكد الاتصال الهاتفي بين الرئيس الصيني "شي جين بينج" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" الأسبوع الماضي، أنّ أوكرانيا ترغب من الصين أن تلعب دور الوساطة ، وبحسب "زيلينسكي"، ناقش مع "شي" كيفية تحقيق سلام عادل ودائم، دون تقديم تنازلات من قِبل أوكرانيا.

وأضاف "بلينكن"، الأربعاء 5 مايو الجاري، أنّ مكالمة "شي" و"زيلينسكي" مُؤشر جيد في التوصل إلى حل للأزمة الروسية-الأوكرانية، مُؤكدًا أنَّه يتعين على الصين الانصات لأهداف أوكرانيا، ليس روسيا فقط، وأعرب "بلينكن" عن رغبته في إعادة ترتيب رحلته إلى الصين، والتي كان تم تأجيلها عقب اكتشاف بالون تجسس صيني في الفضاء الأمريكي في فبراير 2023.

ولا يزال مسؤولي الإدارة الأمريكية يناقشون ما إذا كانت جهود السلام بين الولايات المتحدة والصين، قد تُؤدي إلى تعزيز العلاقات بين الصين في أوروبا، وذلك رُغم محاولات "واشنطن" منع الحلفاء الأوروبيين من عقد صفقات ودية مع "بكين"، وتعد الاستراتيجية الأفضل التي يبدو أن الإدارة الأمريكية تميل إليها، تتمثل في الاعتراف بدور "بكين"، مُعتقدًا أنّ التعامل مع الصين كقوة عظمى، سيدفعها إلى تشجيع إحلال سلام دائم وعادل في أوكرانيا.