الأربعاء 15 مايو 2024 03:45 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة بشأن تحضيرات المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة

مدبولي مع السيدة ميمونة
مدبولي مع السيدة ميمونة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن السيدة "ميمونة شريف" وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أبدت انبهارها بما تفعله مصر من تطوير وتنمية وبناء في المدن الجديدة.

أضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السيدة "ميمونة"، أن المنتدى الحضري العالمي، سيتم عقده في نوفمبر 2024، بالقاهرة، على أن يتم تنظيمه بشكل متميز، فيما أبدى ترحيبه بالسيدة ميمونة، خلال زيارتها لمصر.

واختيرت مصر لتنظيم الدورة الثانية عشرة من المنتدى الحضري العالمي 2024، في موقف يعبر عن ثقة الأمم المتحدة في جهود القيادة السياسية خلال السنوات الماضية ودليلاً على ما تشهده مصر من تقدم في مجال العمران والتطور الحضري المستدام.

من جانبه صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن اختيار مصر لاستضافة الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي، يُعد تتويجًا للعديد من النجاحات التي تضمنت حصول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المصرية على جائزة (Scroll of Honor)، لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مجال العمران المستدام في عام 2021، وكذلك النجاح الملموس في استضافة قمة المناخ Cop27 في شرم الشيخ.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتفاقية التى تم توقيعها اليوم، تأتى استكمالاً للاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين في 30 يونيو 2022، بشأن استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في نسخته الـ 12 بالقاهرة نوفبر 2024. وتهدف الاتفاقية الجديدة إلى تحديد آليات تطبيق الترتيبات التنظيمية والمسائل المالية المتعلقة بالمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12.

وتضمنت الاتفاقية التى تم توقيعها اليوم عددًا من المواد المنظمة لمقر وتوقيت إقامة المنتدى، والالتزامات والترتيبات المالية للطرفين، والمسئوليات التنظيمية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، فضلا عن الخدمات الأخرى المتعلقة بالإقامة والمواصلات وتوافر الخدمات الطبية.

موضوعات متعلقة