الأحد 28 أبريل 2024 10:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد لاعبو الزمالك والجهاز الفني يحتفلون مع الجماهير عقب التأهل لنهائي الكونفدرالية نقابةالمهندسين بالإسكندرية ..تكرم الأمهات المثاليات أول رد فعل من حسين لبيب بعد تأهل الزمالك لنهائي الكونفدرالية يرددون الترانيم ويحملون السعف .. شاهد احتفالات الأقباط بالكنيسة الفرنساوي بالإسماعيلية بأحد الشعانين

صحة ومرأة

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة.. مأكولات ضرورية للطلاب لزيادة التركيز

مأكولات تزيد من التركيز في فترة الامتحانات
مأكولات تزيد من التركيز في فترة الامتحانات

يستعد طلاب الثانوية العامة لبدء ماراثون الامتحانات بعد أيام قليلة، لذا هذه الفترة تحتاج إلى مزيد من التركيز وتقليل القلق والتوتر وقد يكون النظام الغذائي له دورًا أساسيًا في زيادة تركيز الطالب، لذا يمكن تحديد بعض المأكولات الهامة التي يجب إدخالها في النظام الغذائي لزيادة التركيز وتقليل الشعور بحالة التوتر من خلال رصد بعضها في التالي.
السمك
يشمل السمك العديد من الأنواع التي يكون لها دورًا في سلامة الصحة العقلية وزيادة التركيز، من الأسماك السلمون والسلمون المرقط والتونة والرنجة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3.
يتكون حوالي 60 ٪ من الدماغ من الدهون، ويتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفقًا لموقع «Healthline».
ويستخدم العقل أوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة.
تقدم أوميجا 3 أيضًا العديد من الفوائد الإضافية للعقل:

تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر.
على الجانب الآخر ، يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 بضعف التعلم، وكذلك الاكتئاب.
تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام يميلون إلى أن يكون لديهم المزيد من المادة الرمادية في أدمغتهم، تحتوي المادة الرمادية على معظم الخلايا العصبية التي تتحكم في اتخاذ القرار والذاكرة والعاطفة.
بشكل عام ، تعتبر الأسماك الدهنية خيارًا ممتازًا لصحة الدماغ.
القهوة
يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة، الكافيين ومضادات الأكسدة في دعم صحة الدماغ.
يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ:

زيادة اليقظة: يحافظ الكافيين على انتباه العقل عن طريق منع الأدينوزين، وهو محفز كيميائي يجعل الإنسان يشعر بالنعاس.
تحسين المزاج: قد يعزز الكافيين أيضًا بعض الناقلات العصبية التي تشعر الإنسان بالسعادة، مثل الدوبامين.
زيادة التركيز: وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك.
يرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر، لوحظ أكبر انخفاض في المخاطر لدى البالغين الذين تناولوا 3-4 أكواب يوميًا.
التوت
يوفر التوت البري العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة للعقل:
يقدم التوت البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان العميقة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

تعمل مضادات الأكسدة ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية.
تم العثور على بعض مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري تتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.
وفقًا لمراجعة واحدة من 11 دراسة، يمكن أن يساعد التوت الأزرق في تحسين الذاكرة وبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال وكبار السن.
الكركم
هذه النوعية من التوابل ذات اللون الأصفر الغامق هي عنصر أساسي في مسحوق الكاري ولها عدد من الفوائد للدماغ.
ثبت أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا.

إنه مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:
قد يفيد الذاكرة: يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، قد يساعد أيضًا في إزالة لويحات الأميلويد التي تعتبر السمة المميزة لهذا المرض.
يخفف الاكتئاب: يعزز الكركمين السيروتونين والدوبامين، وكلاهما يحسن الحالة المزاجية، وجدت إحدى المراجعات أن الكركمين يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب والقلق عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات القياسية لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

موضوعات متعلقة