السبت 4 مايو 2024 12:02 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الأركان الأمريكي : سنمنع التحالف الصيني الروسي

صور أرشيفية
صور أرشيفية

الجنرال "مارك ميلي" رئيس أركان الجيش الأمريكي كان صاحب نظرة ثاقبة في مختلف "الصراعات الأمريكية" التي ظهرت للعلن بعد قيام روسيا بعمليتها العسكرية ضد كييف طالبة تعدُدية العالم ورفض إدارة العالم في قطب واحد وهو ما بات متفقا عليه ضمنيا في فرنسا وألمانيا .

بينما حذر "مارك ميلي" في مؤتمر بمشاركة "لويد أوستن" وزير الدفاع الأمريكي حول التهديدات الصينية بغزو تايوان عسكريا وقال ميلي : إن الولايات المتحدة تبذل كل ما في وسعها لتبقي متفوقة "علميا" علي "بكين" التي تشهد طفرة علمية في "علوم الفضاء العسكري" .

وذلك المؤتمر قبل حادثة اختراق السماء الأمريكية بواسطة "المنطاد الصيني" التي تفوقت علي الرادارات الأمريكية وحاليا يُحذر ميلي من التحالف العسكري الصيني الروسي خوفا من عواقبه علي واشنطن .

في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" علي التعاون التكنولوجي والعلمي الكبير مع الصين وقد ظهر ذلك التحالف جليا عندما استفزت أمريكا الصين وحلقت واشنطن بطائرة بي1بي لانسر النووية مع المقاتلات الجوية الكوري جنوبية بالقرب من حدود كوريا الشمالية .

ليأتي الرد الصيني الروسي بعمل مناورات نووية بطائرات "إتش 6" و"التابلوف95" لمدة 8 ساعات فوق مياه "المحيط الهادئ" واِختراق سماء كوريا الجنوبية في وقت المناواشات الأمريكية المُستفزة للصين بالمرور العسكري البحري في المضيق التايواني وتشجيع تايبيه علي الاستقلال .

وحاليا تُصعد واشنطن "نوويا" في مياه المحيط الهادئ عندما قرر"بايدن" إرسال غواصة نووية دفاعا عن كوريا الجنوبية حليفها الاستراتيجي .