السبت 18 مايو 2024 09:27 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السودان .... تحت دوي الرصاص اتهامات متبادلة بين الجيش وقوات الدعم السريع

اشتباكات عنيفة واتهامات متبادلة شهدتها السودان اليوم السبت بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع حيث صلت الاشتباكات المسلحة بين الطرفين إلى محيط قيادة الجيش في وسط العاصمة الخرطوم، ومناطق استراتيجية اخرى داخل العاصمة الخرطوم.

ووجه الجيش السوداني اتهامة الى قوات الدعم السريع المسلحة بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى وقال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان" مضيفا "الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد.

من جهتها قالت قوات الدعم السريع، التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو "حميدتي" إن قوات تابعة للجيش بآليات عسكرية حاصرت مقرها بمنطقة "سوبا" جنوب الخرطوم، وشنت عليها هجوما بالأسلحة الثقيلة والخفيفية.

وأضاف البيان أن قوات الدعم السريع أجرت اتصالات مع الآلية الثلاثية الدولية ومجموعة الوساطة التي يقودها قادة فصائل مسلحة لاطلاعهم على هذا الأمر.

كما زعمت قوات الدعم السريع في وقت لاحق أنها سيطرت على مطار و"قاعدة مروي" و"مطار الخرطوم"، كما قامت بـ"طرد المعتدين على مقر القوات بأرض المعسكرات سوبا".

واتهمت القوات المسلحة بمهاجمة مواقع ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي ومدن أخرى جاري حصرها، في وقت متزامن، مشيرة إلى أن قوات الدعم السريع قامت بالدفاع عن نفسها والرد على القوات المعادية وكبدتها خسائر كبيرة.

وفي بيان آخر، زعمت قوات "الدعم السريع" أنها سيطرت أيضاً على القصر الجمهوري، وبيت الضيافة، فضلاً عن مطار الأبيض في شمال كردفان.

وأعلن الجيش السوداني أنه ينفذ ضربات جوية ضد قوات الدعم السريع، مؤكدا أنه لا يزال يسيطر على كافة المطارات والقواعد. وأظهرت لقطات نقلتها قنوات تلفزيونية طائرة تابعة للجيش في سماء العاصمة الخرطوم.

وأضاف الجيش السوداني "قواتنا تتصدى للعدو الذي يدفع بقواته من قواعده المنتشرة في جميع أنحاء العاصمة في محاولات للسيطرة على المواقع الاستراتيجية".

وفي السياق، نشرت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بياناً طالبت فيه بـ"وقف العدائيات فوراً، وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل، مشيرة إلى أن هذه اللحظة مفصلية في تاريخ بلادنا، وتتطلب الحكمة والتعقل ووضع الوطن أولاً وأخيراً، فهذه حرب لن ينتصر فيها أحد وسنخسر فيها بلادنا إلى الأبد.

وناشدت الأسرة الدولية والإقليمية، للمساعدة عاجلاً في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله.

ولفت البيان إلى أن مجهوداتنا لدرء الفتنة وتجنيب البلاد ويلات الحرب استمرت حتى وقت مبكر من فجر اليوم السبت، بلقاء مع القائد العام للقوات المسلحة السودانية توصلنا فيه لتشكيل آلية لتخفيض التوتر برئاسة الهادي إدريس وعضوية قائدي العمليات من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وكان من المنتظر أن تبدأ أعمالها اليوم.

على إثر ذلك، توقفت حركة الطيران وسط انتشار عسكري داخل مطار الخرطوم، وتم إغلاق جميع جسور العاصمة، فيما قامت قوات الدعم السريع بإغلاق محيط الإذاعة والتلفزيون بمدينة أم درمان.

من جهتهم، ناشدوا "أطباء السودان" كل الأطباء بالتوجه إلى أقرب مستشفى من مكان سكنهم للمساعدة في علاج المصابين خاصة جنوبي الخرطوم ومدينة بحري.

وتصاعد التوتر بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع يوم الخميس بعد أن حركت قوات الدعم السريع بعض قواتها قرب مطار عسكري في مدينة مروي الشمالية، وذلك بعد أسابيع من الانتشار، في تحركات قال الجيش إنها حدثت دون موافقته.