الجمعة 17 مايو 2024 02:16 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الشمالية تقطع الاتصال مع جارتها !

حرب أعالي البحار تلوح في أُفق المحيط الهادئ الذي قد يُغضب العالم بسببه فالتوترات الدبلوماسية والمناوشات العسكرية هي الصورة الرئيسية في المحيط علي مدار العام الماضي بين الصين وأمريكا .

وقد زادت التوترات بعد زيارة "نانسي بيلوسي" رئيسة الكونجرس السابقة إلي "تايوان" لتمُر البحرية الأمريكية من المضيق وأجريت بعدها الصين مناورات جوية وبرية حول الجزيرة التايوانية .

ليسود الهدوء بين الصين وتايوان بعد مناداة الصين بمصطلح "الصين الواحدة" وعدم استقلال تايوان كما تريد رئيسة وزرائها "تساي وين" وبعدها اشتعل التوتر الحدودي بين الكوريتين خلال تلك الفترة واندلاع العملية العسكرية الروسية الخاصة .

وقامت حينها كوريا الجنوبية بمناورات نووية جوية مع امريكا بواسطة طائرات" بي1بي لانسر" مرتان خلال العام الماضي ذلك عقب اطلاق بيونج يانج صواريخ باليستية وصل إحداها إلي اليابان لأول مرة منذ عام 2017 .

لتقوم بعدها في وقت آخر الصين وروسيا بمناورات جوية نووية بواسطة طائرات التابلوف 95 النووية وإتش6 لمدة8 ساعات فوق سماء كوريا الجنوبية علي خلفية المناوشات العسكرية مع واشنطن في بقاع مختلفة من العالم .

وقد وصف المشهد السياسي "مكارثي" بإنقسام العالم إلي كتلة شرقية وغربية كأجواء ما قبل الحرب العالمية الثانية عام 1939 .

وخلال ذلك التوتر قررت كوريا الشمالية قطع "الخط الساخن" مع كوريا الجنوبية عكس العادة التي كانت تقضي بالتواصل هاتفيا مرتان في اليوم ذلك بالتزامن مع اجراء غواصة "مُسيرة" نووية "هيل2" مناورات بحرية ويصل مداها ألف كيلومتر وهو نوع جديد من الأسلحة يظهر علي الساحة الدولية كالمسيرات الجوية التي كانت سلاحا رئيسيا في حروب الجيل الحديثة المخالفة للحروب التقليدية .

ويأتي رفع التوتر الدبلوماسي الكوري الشمالي بواسطة "كيم جونج أون" مع كوريا الجنوبية في الوقت الذي قام فيه "التنين الصيني" بتعجيل الخطوة العسكرية اتجاه تايوان بالقيام بمناورات "السيف الحاد" التي حاصرت الجزيرة وتنتهي غدا .

في اعتراف 12 دولة في العالم فقط بتايوان كدولة وعلي رأسهم واشنطن بينما سحب "هندوراس" اعترافه بتايوان وتري إنها تابعة للدولة الصين بعد أن كانت تمُثل الدولة 13 المُعترفة بتايبيه وكانت التقديرات الأميركية بقيام الصين بعمل عسكري عام 2027 .