السبت 1 يونيو 2024 12:04 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

صاحبة أغنية «حلقاتك برجالاتك».. ذكرى ميلاد شافية أحمد الكفيفة التي غنت للنور والبهجة

من رحم المعاناة يولد الإبداع، هذا ما حدث مع المطربة شافية أحمد، التي تحدت إعاقتها، وتغلبت على فقدانها البصر، واستطاعت حفظ القرآن والتعلم وأصبحت مطربة شهيرة ولها إرث فني جيد، وتركت أغانٍ كثيرة تعيش حتى يومنا هذا، ومنها الأغنية الشهيرة للإذاعة "الجوز الخيل والعربية"، و في أوبريت "الليلة الكبيرة"، بالمقطع الشهير " يا أم المطاهر رشي الملح سبع مرات"، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال الفنية الجيدة، لتصبح شافية أحمد المطربة الكفيفة التي غنت للنور.

في مثل هذا اليوم الثامن من أبريل عام 1923، ولدت شافية أحمد بمنطقة حوش آدم بمدينة القاهرة، وحرمت شافية من نعمة البصر، ولكنها تغلبت على ذلك وبدأت في حفظ القران الكريم، وكان والدها الشيخ أحمد الصايغ، والذي اصحبها لدار الإذاعة المصرية، فسمعها الموسيقار محمد القصبجي، وأعجب بموهبتها في الإنشاد.

الموسيقار إبراهيم شفيق قرر تبنى موهبة شافية أحمد، وبالفعل ألحقها بمعهده الخاص للموسيقى لكي تتلمذ على يديه، وغنت من ألحانه كثير من الأغاني.

وغنت شافية أحمد في الإذاعة وعمرها 11 عامًا، وذاع صيتها وأقبلت الشركات عليها لتسجيل أغانيها، وسجلت أول أغنية باسم حبي وداري ثم قصيدة يا طير فوق غصن بان، ومن أشهر أعمالها: الجوز الخيل والعربية، أوبريت الليلة الكبيرة، روح يانسيم لحبيبى وقول له، البنفسج، زهرة البساتين، أوبريت السوق، راوية وقطر الندى، ياحلاوة ام إسماعيل في وسط عيالها، يازهرة البساتين، ياعاشقين الورد الورد، ليالى أشوفك تسعد خيالى، قاضى الغرام، اسألوا أهل الغرام، ولها أغنية شهيرة تُغني حتى يومنا هذا في أعياد الميلاد وهي "حلاقاتك برجالاتك" وقدمتها شافية أحمد بالصوت فقط، وأدتها بالدوبلاج داليدا من فيلم سيجارة و كاس اخراج نيازي مصطفى.

كما شاركت شافية أحمد في ما يقرب من 35 فيلمًا كمطربة، أبرزها سيد درويش، سمراء سيناء، السيد البدوي، فوق السحاب، راوية، قصة غرام، عنتر وعبلة، أبو حلموس، طاقية الإخفاء.

توقفت المطربة شافية أحمد عن الغناء لمدة خمس سنوات بعد إصابتها بمرض في حنجرتها ثم تماثلت للشفاء عام 1960 وعادت للإذاعة مرة أخرى وسجلت ثلاث أغنيات.

حصلت شافية أحمد على عدة شهادات منها شهادة الجدارة عام 1979، وتوفيت 9 أغسطس 1983 عن عمر يناهز 60 عاما.