الإثنين 29 أبريل 2024 03:11 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

من زراعة المكرونة إلى مشروب جوجل..تاريخ ”كذبة أبريل” والافتاء ترد

يرتبط شهر أبريل بالتقليد الشهير ب"كذبة ابريل"، والذي يحتفل غالبية سكان العالم في أوله بيوم كذبة أبريل، حيث يكون عادة، تجمع لعدد من الكذبات الساخر والمقالب الفريدة التي عادة ما تثير ضجة ثم تنتهى بفكاهة وممازحة تحت مسمى "كذبة ابريل"
،وسرعان ما تتلاشى، لكن بعضها يعلق في الذاكرة.
فكذبة أبريل هي مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين، يوم كذبة أبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات والفكاهات وخداع بعضهم البعض، ورغم أن هناك من يصاب بالأذى من جراء هذه الكذبة، إلا أنها لا تزال تنتشر في معظم بلاد العالم، باختلاف ثقافاتهم وألوانهم.
وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن «كذبة أبريل» تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم «ضحية كذبة أبريل".
وعن مدى جواز "كذبة أبريل " شرعاً في الإسلام من عدمه وهل يجوز ولو على سبيل المزحة؟ ولتوضيح ذلك قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" "لا تشارك في كذبة إبريل"
المسلم لا يكون كذابا حتى ولو على سبيل المزاح، الكذب متفق على حرمته، ولا يرتاب أحدٌ في قُبحه، والأدلة الشرعية على ذلك كثيرة؛ منها ما أخرجه البخاري ومسلم في "صحيحيهما" واللفظ لمسلم، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قال «مِن علاماتِ المُنافِق ثلاثةٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وَعَدَ أَخلَفَ، وإذا اؤتُمِنَ خانَ».
ويرصد "النهار: في السطور التالية أشهر خدع "كذبة أبريل" في التاريخ وققا "للعربية" :
المكرونة تنمو على الأشجار
في الأول من أبريل عام 1957، عرض برنامج "بي بي سي" التلفزيوني "بانوراما" مقطعا عن "حصاد السباجيتي" السويسري، ليروي من خلاله: الاستمتاع بـ"عام ممتع" بفضل الطقس المعتدل والقضاء على سوسة السباغيتي.
أسرع لاعب بيسبول في كل العصور
جورج بليمبتون، لطالما اعتبر كاتبا ساخرا، اخترع قصة رامي كرة البيسبول في فريق "نيويورك ميتس" ويدعى "سيدهارتا فينش" لمجلة Sports Illustrated، ونشرت قصة فينش، الذي كان بإمكانه رمي الكرة بسرعة 168 ميلا في الساعة، في عدد المجلة في الأول من أبريل 1985.
ورق تواليت للأشخاص العُسر
لماذا يجب أن تكون اليد اليمنى أقرب إلى النظافة؟ في عام 2015، غردت "كوتونيل" بأنها كانت تقدم ورق تواليت للأفراد العُسر. الأمر الذي دفع القليل من الناس إلى تصديق الخبر.
ساعة "بيج بن" أصبحت رقمية
البريطانيون هم أساتذة كذبة أبريل، وفي عام 1980، قالت خدمة BBC الخارجية إن الساعة الأسطورية في طور التحديث، النكتة لم تمر على ما يرام، ما أجبر BBC، إلى إصدار اعتذار.
تريد تلفزيونا ملونا؟ جرب جوارب النايلون
في نكات أخرى متعلقة بالتلفزيون، في عام 1962، عينت الشبكة الوطنية السويدية خبيرا تقنيا أخبر الجمهور أن بثها بالأبيض والأسود يمكن جعله ملونا ببساطة من خلال المشاهدة من خلال جوارب النايلون.
مشروب (جوجل جالب)
في عام 2005، قالت شركة Google إنها تتفرع مع مشروب جديد: "Google Gulp" سيساعد ذلك على "تحقيق أقصى قدر من التحسن لقشرة الدماغ لتشعر بالامتنان قريبا"، وأيضا، منخفض الكربوهيدرات!.
واستعرض موقع "ناشونال جيوغرافيك" بعضا من أشهر الطُرف التي قيلت في هذا اليوم، وأحدثت ضجة كبيرة في وقتها أو بعد مرور سنوات طويلة:
غسل الأسود
إن أقدم "كذبة نيسان" مسجلة تعود إلى عام 1698، إذ دعي الناس في لندن لمشاهدة الحفل السنوي لغسل الأسود في منطقة برج لندن، وبالفعل ذهب كثيرون إلى المكان، لكن لم يكن هناك أي أسود لكي تجري عملية غسلها، فالأمر مجرد كذبة.
الغريب في الأمر أن البعض صدّق الأمر وصاروا يترددون على المنطقة في نفس الموعد عاما بعد آخر من أجل مشاهدة أسود لن تأتي.
سرقة الكنز
في عام 1905، نشرت صحيفة ألمانية خبرا مفاده أن اللصوص حفرا نفقا أسفل مبنى وزارة الخزانة الأمريكية وسرقوا كل الذهب والفضة منه.
وقالت الصحيفة إن ثمة المسروقات بلغ 268 مليون دولار (مبلغ هائل جدا بمعايير ذلك الزمان) ولكن الخبر كان فقط في خيال من كتبوه فقط.