الجمعة 17 مايو 2024 08:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياحة وآثار

شاهد مسجد الصحابة.. ثاني أكبر المساجد فى مدينة شرم الشيخ


يعتبر مسجد الصحابة هو أحد مساجد مدينة شرم الشيخ وهو في محافظة جنوب سيناء تم انشاءة في منطقة السوق التجارى القديم بتكلفة إجمالية وصلت 30 مليون جنيه .


متي وضع حجر الاساس لمسجد الصحابة

وضع حجر الأساس له فى 10 يناير 2011 وتم افتتاحة فى 24 مارس 2017 ليصبح أحد معالم اجمل المدينة السياحية ، حيث يحرص الكثير من السائحين على التقاط الصور التذكارية جانبه لروعه وجمال مناظرة المعمارى على الطراز الإسلامى القديم المميز الذى يجذب انتباه كل من يدخل مدينة شرم الشيخ .


موقع مسجد الصحابه

يطل المسجد على البحر فى مدخل مدينة شرم الشيخ وخلفه جبل حيث يقع على مساحة 3 آلاف وثلاثة أمتار ، ويشتمل على مئذنتين ارتفاع كل منهما 76 متراً، وعدد كبير من القبب، ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصل ويصل ارتفاع صحنه الرئيسى إلى 36 متراً على مساحة 1800 متر ويسع 800 مصل وداخله رواق به مظلتان للصلاة وعدد و36 دورة مياه،

كل هذا بالاضافه الي المبانى الخدمية والوحدات التجارية التى تعمل كوقف للمسجد، ليكون هذا مسجد الصحابة ثانى أكبر المساجد فى مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى .

يعتبر مسجد الصحابه أيقونة من الرقي والجمال متفرد فى فن العمارة الإسلامية فى العصر الحديث، خطط له المهندس المصرى فؤاد توفيق ولم يتقاض أى أجر عليه.

وقامت علي تكملة تشييده الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، أثناء حضوره المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

كما يضم مركز ثقافى إسلامى عالمى ومكتبة دينية ثقافية باللغات المتعددة، بجانب تخصيص إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية للعمل بالمسجد والمركز.

المسجد بقوم برسالته الدعوية والتربوية والتثقيفية خلال خطبة الجمعة بجانب الدروس الأسبوعية المتنوعة والندوات والأمسيات الدينية ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وفصول لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار إضافة إلى مقارئ وحلقات القرآن الكريم .

يأتي الي المسجد أعداد كبيرة من السياح من كافة الجنسيات فى مختلف الأوقات لطرح الأسئلة التى تدور فى أذهانهم عن الإسلام، فهو يلعب دورًا هامًا فى تصحيح المفاهيم الخطأ فى الدين الإسلامى، وتغيير الصورة الموجودة لدى بعض الجنسيات عن الإسلام، وبث الطمأنينة فى نفوس كل من يقوم بزيارة مصر الحبيبة.