الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:32 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سان جيرمان يهين برشلونة وسط جماهيره برباعية ويتأهل لنصف نهائى أوروبا اصطحاب أهالي مصابي غزة إلى قرية سياحية بالباجور للترفيه عنهم منتخب مصر يواجه أنجولا فى نصف نهائى أفريقيا لكرة الصالات نقابة الصحفيين الفلسطينيين : 105 جريمة وانتهاك في مارس بينها 6 شهداء و9 اصابات دامية برلماني يحذر: استمرار حرب غزة سيؤجج الصراعات بالمنطقة وزيرة التعاون الدولي تلتقي مُمثلي مجلسي النواب والشيوخ خلال فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق والبنك الدوليين بواشنطن دورتموند يسجل الرابع فى مدريد ويقترب من نصف نهائى أوروبا مدمن حشيش وترامادول.. الحبس عام للسائق المتسبب في وفيات وإصابات بحادث الشيخ يونس بقنا تدريبات ناشئين مركز المصارعة بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بالدقهلية احياء الإسكندرية..تشن حملات لإيقاف البناء المخالف بالعامرية وشرق والمنتزة البحيرة: تفعيل مبادرة انتقاء الطلاب الموهوبين وتأهيلهم رياضيا لمشروع البطل الأوليمبي فشلا في سرقة حلق ذهبي من أذنها .. إحالة أوراق نجار وحلاق لفضيلة المفتي انهيا حياة مسنة بأسيوط

تقارير ومتابعات

تحسباً لمخاطر أمنية.. الصين تفحص رقائق ”ميكرون” الأميركية

شعار شركة ميكرون الامريكية
شعار شركة ميكرون الامريكية

كشفت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية اليوم الجمعة، أنها ستجري فحصاً لمنتجات شركة ميكرون تكنولوجي الأميركية المصنعة لرقائق الذاكرة في البلاد تحسباً لوجود مخاطر أمنية بها .
وكانت شركة تيك توك"تيك توك" تعين مستشارا سابقا لـ"أوباما" لمساعدتها في أزمتها مع أميركا وقالت الإدارة في بيان مقتضب إن هذه الخطوة، التي تأتي وسط خلاف حول تكنولوجيا الرقائق بين واشنطن وبكين، تستهدف حماية أمن سلسلة التوريد للبنية التحتية الحيوية للمعلومات ومنع المخاطر الخفية وحماية الأمن القومي، بحسب وكالة "رويترز" ولم تذكر الإدارة تفاصيل أخرى بما في ذلك منتجات ميكرون التي ستخضعها للفحص.

ضوابط التصدير
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت الولايات المتحدة سلسلة من ضوابط التصدير على تكنولوجيا صناعة الرقائق إلى الصين خشية استخدامها لإنتاج رقائق لتطبيقات مثل الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يستخدمه الجيش الصيني، وأدرجت في القائمة السوداء عددا من أكبر شركات الرقائق في الصين منها "يانجتسي ميموري تكنولوجيز" المنافسة لميكرون.

ولم ترد شركة ميكرون، إحدى أكبر شركات تصنيع رقائق الذاكرة في العالم، حتى الآن على طلب للتعليق. وانخفضت أسهم الشركة 3% إلى 61.15 دولار اليوم الجمعة.

إجراءات عقابية
من جانبه، قال ماثيو برايسون، المحلل في ويدبوش سيكيوريتيز إن "الإجراءات العقابية ضد شركة ميكرون ربما تشير إلى تحول أوسع في السياسة الصينية مع البائعين الأميركيين الآخرين المعرضين لاحتمالات أن تتخذ الصين إجراءات مماثلة ضدهم".

وأعلنت اليابان اليوم الجمعة أنها ستوائم ضوابطها في مجال تجارة التكنولوجيا مع سعي الولايات المتحدة للحد من قدرة الصين على تصنيع رقائق متقدمة كما أصدرت هولندا، التي تنتج معدات طباعة متطورة ضرورية لتصنيع الرقائق المتقدمة، إعلانا مشابها في وقت سابق من الشهر.

10 % من عوائد ميكرون من الصين
وأدى ضعف طلب المستهلكين إلى اضطراب سوق رقائق الذاكرة التي تهيمن عليها شركة سامسونغ الكورية الجنوبية ويأتي نحو 10% من عوائد شركة ميكرون من الصين، لكن لم يتضخ بعد مدى تأثير الفحص على مبيعات الشركة للعملاء غير الصينيين في البلاد وذكر محللون أن الجزء الأكبر من منتجات الشركة التي تتدفق إلى الصين تشتريه شركات غير صينية لاستخدامها في المنتجات المصنعة في البلاد. ولدى ميكرون مكاتب في شنغهاي وشنتشن ومنشأة لتغليف الرقائق في مدينة شيان.