الجمعة 29 مارس 2024 03:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

”جون كيربي” يُحذر من استبدال الغذاء بالسلاح بين روسيا وكوريا الشمالية

الحرب الروسية الأوكرانية استمرت لفترة أطول من المتوقع وكان يريد عراب السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" بعد سيطرة روسيا علي الأقاليم الأوكرانية الأربعة "دونيتسك-لوجانسك-خيرسون-زابورويجيا" أن تعترف كييف بتلك الاستفتاءات وتتراجع عن الانضمام إلي حلف الناتو العسكري .

الذي اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية الغربية بسببه وخلال اشتعال الحرب وتقديم الدول الأوروبية والناتو مختلف المساعدات العسكرية المتطورة إلي كييف .

لتصمد كييف وسقوط العاصمة يعني سقوط الدولة الأوكرانية في ظل تخبُط القيادة الأوكرانية بسبب انتشار التساؤلات بين أعضاء الكونجرس الأمريكي عن وصول المساعدات المالية والعسكرية إلي أوكرانيا بالفعل في ظل استقالات واسعة من قادة الجيش الأوكراني وكذلك وزراء الحكومة الأوكرانية بسبب الفساد المالي الذي طال المساعدات ويخشي زيلينسكي اقتراب وصول الجمهوريون إلي الرئاسة الأمريكية الفترة القادمة ولذلك خرج زيلينسكي يناشد الرئيس الصيني "تشي جين بينج " لزيارة كييف الفترة القادمة .

في ظل دعوة السلام الصينية المبنية علي احترام سيادة الدول بالكامل لإنهاء الحرب الأوكرانية والالتفات لأزمة التضخم العالمي .

وخلال تطور الصراع العسكري المنخرطة فيه الولايات المتحدة بإدراتها الديمُقراطية حذر مُنسق الاتصالات الإستراتيجية "جون كيربي" والسكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" من صفقة تبادُلية بين روسيا وكوريا الشمالية .

وتعتمد الصفقة علي استبدال الغذاء الروسي بالسلاح الكوري خلال تلك الفترة الحرجة التي يعيشها العالم من خطورة انزلاق حلف الناتو العسكري في الحرب الأوكرانية .

موضوعات متعلقة