الخميس 18 أبريل 2024 11:01 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«الوزراء» يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت للأمراض المتوطنة وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون المشترك مع مدير منظمة ”الألكسو” الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تعقد الاجتماع الأول للجنة إعداد وتطوير معايير تسجيل مراكز ولجان البحث العلمي الإكلينيكي إصابة بائعة خضروات صدمتها سيارة أثناء عبور الطريق في الفيوم خسائر فادحة.. حريق ضخم يلتهم مخبز وإصابة 3 أشخاص في قنا الاتحاد العام للقبائل المصرية والعربية يوقع مذكرة تفاهم مع السودان لتوحيد شعبي وادي النيل ضرب لاعب بيراميدز.. محاكمة حسين الشحات لاتهامه بالتعدي على «الشيبي» دون وقوع إصابات... الحماية المدنية تسيطر على حريق مخزن كاوتش مستعمل بشبرا الخيمة ”أسناني معوجة بسببها”.. هنا الزاهد ترد على تشبيهها بـ نجلاء فتحي مايا دياب تثير الجدل بسبب صورها بفستان الزفاف وزير السياحة والآثار يتابع آخر مستجدات مشروع تطوير خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة برلماني: تصريحات السيسي والعاهل البحريني جاءت كاشفة لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية

عربي ودولي

تفاصيل حبس المراسل الأمريكي احتياطيا لمدة شهرين بتهمة التجسس داخل روسيا.. من هو ”إيفان غيرشكوفيتش”

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أصدرت محكمة "ليفورتوفو" الروسية اليوم قرار يقضي بحبس المراسل الأميركي "إيفان غيرشكوفيتش" الذي يعمل في صحيفة "وول ستريت جورنال" والذي تم إيقافه واتهامه بالتجسس، احتياطيا لمدة شهرين، حيث أعلنت المحكمة قائلة: "في إطار قضية المشتبه بارتكابه للجريمة تم اختيار إجراء الحبس الوقائي حتى 29 مايو، ويجوز تمديد حبسه في نهاية هذه المدة".

فيما أكّد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي على أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة التحدث عن عملية تبادل أسرى وذلك بعد توقيف وصدور قرار حبس لـ"إيفان" ، قائلاً "لن أثير هذه المسألة الآن، لأنه كما تعلمون، حصلت عمليات تبادل في الماضي لأشخاص كانوا يمضون أصلا عقوبات، بمن فيهم مواطنون أميركيون، بتهم خطيرة جدا".

فيما أكدت وزارة الخارجية الروسية على أن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش، الذي أوقفته روسيا بتهمة "التجسس" ضبط "بالجرم المشهود"، وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" على تلغرام "ما كان يقوم به المتعاون مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في إيكاترينبرغ ليس له أي علاقة بالصحافة"، مضيفة أن المراسل "ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود".

وذكر جهاز الأمن أن غيرشكوفيتش "كان ينفذ أوامر أميركية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهي معلومات من أسرار الدولة"، ولم يذكر الجهاز الأمني توقيت الاعتقال، ويواجه غيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاما في حال أدين في تهمة التجسس، وركز تقريره الأخير من موسكو، المنشور في وقت سابق من الأسبوع، على تباطؤ الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

من هو المراسل المعتقل "إيفان غيرشكوفيتش"؟

  1. البداية كانت عند عمله صحفيًا في صحيفة "موسكو تايمز" الصادرة بالإنجليزية، وانتقل إيفان للعمل مراسلاً لوكالة "فرانس برس" في موسكو، قبل بدء عمله في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية اليومية في 2022.
  2. الصحفي الروسي الأصل ويتقن اللغة الروسية بجانب الإنجليزية ويبلغ من العمر 31 عاما ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.
  3. إيفان غيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأميركية يتم اعتقاله بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة.
  4. جهاز الأمن الفيدرالي وهو أعلى وكالة للأمن الداخلي ومكافحة التجسس إن إيفان قد أعتقل في مدينة "يكاترينبرغ" بجبال الأورال، في مزاعم بأنه كان يسعى للحصول على معلومات سرية، ويأتي اعتقال غيرشكوفيتش وسط توترات متصاعدة بين موسكو وواشنطن على خلفية اجتياح روسيا لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة