الجمعة 29 مارس 2024 06:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تكنولوجيا وانترنت

الذكاء الاصطناعي.. هل سيساعد أم سيدمر البشرية

تعد الإمكانات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي فى الوقت الحالى مذهلة، وفي بعض الحالات مثيرة للقلق، والسؤال الذي يطرحه الكثيرون هو هل ستصبح وظيفتي قريبا زائدة على الحاجة إذا كان الذكاء الاصطناعي يستطيع القيام بها بصورة أسرع وبتكلفة أقل كثيرا؟

مسألة وقت

يقول عضو في المجلس التنفيذي لأكاديمية العلوم والهندسة في ألمانيا فرانك ريمنسبيرجير" في النهاية، مسألة التحول إلى الآلية تشغلنا كمقر إنتاج منذ عقود"، ويؤثر التحول للتشغيل الآلي بصورة أساسية على الأنشطة المتكررة، يظهر الذكاء الاصطناعي عندما يمكن القيام بالمهام بناء على أساس المعلومات، والمثال على ذلك أنشطة خدمة العملاء، التي يمكن أن تقوم بها الروبوتات بصورة متزايدة.

ويقول رئيس معهد علم العمل التطبيقي في ألمانيا ساشا ستوفاسر "إن هناك قطاعات معينة سوف تتأثر بصورة متزايدة بالذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى قطاعي المالية والتأمين، حيث تتوافر كميات كبيرة من البيانات، ولن يتوقف استخدام الذكاء الاصطناعي عند هذا الحد، على سبيل المثال الأطباء بالكاد يمكن أن يقوموا بتحليل بيانات أي صورة أفضل من آلة، بينما تستطيع أي خوارزمية إعطاء آراء قضائية أسرع كثيرا من أي محامي، إذا كان الأمر يتعلق بتأليف موسيقى فيلم أو كتابة عامود رياضي، " من حيث المبدأ، سوف يؤثر الذكاء الاصطناعي على كل مسيرة مهنية. وفي أي مكان تتواجد فيه بيانات كثيرة، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل هذا النشاط".

الخوف من التكنولوجيا

الخوف من أن تحل تكنولوجيا جديدة محل وظائف كان سائدا عند بداية استخدام محرك البخار والحواسب الآلية، وسيناريو خسارة الأفراد وظائفهم بأعداد كبيرة لم يحدث، ويتعين على العاملين رؤية هذه العقبة الجديدة في الطريق على أنها فرصة. وعلى أساس بحثهم، يمكن للعاملين تقييم الفرص المتاحة أمامهم في التطوير الحالي.

مخاوف البشر

ويقول ستوفاسر " علينا إدراك مخاوف الناس، ولكن لا يجب أن نبالغ فيها. في حقيقة الأمر، فإنه لا يتم تسجيل عمليات شطب وظائف واسعة النطاق بسبب أنظمة الذكاء الاصطناعي. كما لا توجد أي نوايا لدى الشركات لاستخدام الذكاء الاصطناعي من أجل إجراءات ترشيد واسعة النطاق".

وأضاف ستوفاسر أنه وفقا للسيناريو المثالي، يمكن للخوارزميات القوية مساعدة البشر المنشغلين على إتمام أعمالهم. ومن أجل حدوث ذلك، على العاملين أن يظهروا حب استطلاع وانفتاحا نحو التكنولوجيات الجديدة. ولا يتعين أن يصبح كل شخص مبرمجا أو خبيرا في الذكاء الاصطناعي، ولكن على العاملين تعلم كيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي بصورة جيدة.

وقال فرانك ريمينسبيرجر " المفيد بالنسبة لنا جميعا هو تعليم أنفسنا كيف تعمل التكنولوجيا الجديدة". ويعتقد ريمينسبيرجر أن التعامل مع الذكاء الاصطناعي لن يحدث من خلال عملية تحول كبيرة مفاجئة، ولكنه سوف يتسلل باستمرار إلى حياتنا اليومية.

موضوعات متعلقة