السبت 24 فبراير 2024 10:53 مـ 14 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بالأسماء .. منتخب الناشئين 2008 يستدعي 3 لاعبين من الزمالك مانشستر سيتي يهزم بورنموث بهدف نظيف ويلاحق متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز النني على مقاعد بدلاء أرسنال ضد نيوكاسل في الدوري الإنجليزي غياب بيلينجهام وكارفخال.. قائمة ريال مدريد الرسمية لمواجهة إشبيلية في الدوري الإسباني وزير العدل يبحث مع سفيرة البحرين في القاهرة سبل تعزيز التعاون القضائي هدى يسي : صفقة رأس الحكمة للشراكة الاستثمارية المصرية الإماراتية ..بشرة خير للاقتصاد المصرى وشهادة ثقة فى المناخ الاستثمارى البحيرة: افتتاح معرض ”أهلاً رمضان” بأرض المعارض بمدينة دمنهور حاول إنهاء حياة طليقته.. السجن المشدد 3 سنوات لـ عاطل بأسيوط محافظ كفر الشيخ: قافلة طبية مجانية في قرية «الجزار» ضمن مبادرة «حياة كريمة» محافظ القليوبية يشهد إحتفالية مديرية الأوقاف بليلة النصف من شعبان بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية وزير التربية والتعليم يترأس اجتماع مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان بالمنوفية بالم هيلز يشعل دورى الجولف فى «عز البرد»

المحافظات

«ثقافة الإسماعيلية» ينظم ندوة تثقيفية لطلاب المدارس حول البرمجيات والذكاء الاصطناعي

يقيم قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة تثقيفية لطلاب المدارس حول هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي، يحاضرها المبرمج محمود علي فتحي ، الاسبوع المقبل بمدينة فايد.

من جانبه، أوضح المبرمج محمود علي أن هندسة البرمجيات هي المجال الذي يهتم بتطوير، وتصميم البرمجيات، عالية الجودة آخذة بعين الاعتبار تخصيصات المستخدم، ومتطلباته على جميع المستويات. تهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مراحله الأولى أثناء تحليل المشكلة، ومن ثم التصميم، وكتابة البرنامج حتى القيام بتجريبه، واختباره، وتنصيبه على الأجهزة، والقيام بعملية صيانته. وهي حديثاً يمكن أن تنقسم لقسمين الحوسبة اللينة والحوسبة الصلبة.

وأضاف المبرمج محمود علي، في زمن التكنولوجيا والسرعة الذي يعتمد اعتمادًا كاملًا على البرمجة، من المتوقع أن تزيد وظائف تكنولوجيا المعلومات بما فيها هندسة البرمجيات بنسبة 13% في السنوات من 2022 إلى 2026، ومهن الحاسوب بما فيها هندسة البرمجيات يتوقع أن تضيف ما يقارب 557100 وظيفة جديدة، كما أن مجالات الحاسوب وهندسة البرمجيات في تطور وتقدم، والتركيز في السنوات الحالية والقادمة على مجال الحوسبة السحابية، وجمع وتخزين كم هائل من البيانات، وأمن المعلومات، أما في مجال هندسة البرمجيات كدراسة وتخصص فهي فرع من علوم الحاسوب والعديد من حاملين شهادة هندسة البرمجيات ليس لديهم أدنى فكرة عن البرمجة وهندستها مما يصعب عليهم أن يحصلوا على الوظيفة؛ أما الذين أدركوا هندسة البرمجيات فلديهم الفرصة في التطور والتماشي مع مستقبل هندسة البرمجيات.

كما أوضح المبرمج محمود علي أن الذكاء الاصطناعي أصبح من أهم مصطلحات علم الحاسوب وهو المجال الذي لا ينتهي التطور فيه، ويستخدم غالبًا في التعلم الآلي وفي أمور عديدة، وهو مجال خارق وما يجب لمهندس البرمجيات تعلمه لتطوير الذكاء الاصطناعي: Python، R، Lisp، Prolog، Java