الجمعة 29 مارس 2024 08:49 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

المحافظات

جامعة قناة السويس تحتل مركزا متقدما بين الجامعات العالمية والمصرية بتصنيف QS

• جامعه قناة السويس تحل المرتبة الثامنة على مستوى مصر لعام 2023

• للعام الخامس على التوالي جامعة القناه تحافظ على مكانتها بمجال الطب

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس حصول الجامعة على المرتبة (601-650) في التصنيف العالمي للتخصصات من بين أكثر من 1400 جامعة عالمية، وذلك وفق ما أعلنته مؤسسة التصنيف البريطاني كيوإس (QS)،مشيراً إلى أن جامعة قناة السويس تحتل على المرتبة الثامنة على مستوى مصر لعام 2023 .

هذا وصرح "مندور" أن الجامعة تحافظ علي مكانتها العالمية في تصنيف كيو إس QS للعام الخامس على التوالي في مجال الطب، مشيداً بجهود الباحثين بالجامعة للحفاظ على ترتيب عالمى متميز؛ مؤكداً على مواصلة المجهودات والخطوات اللازمة نحو الإرتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن تصنيف QS يعد أهم التصنيفات دولياً فهو مؤشراً للآداء البحثي بالجامعة، مؤكداً أن تقدم الجامعة في التصنيف يرجع إلى عدة إجراءات إتخذتها الجامعة خلال الفترة الماضية، تمثلت في تحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والدعم الفنى ورفع كفاءة الباحثين في النشر الدولي من خلال الدورات التدريبية، إضافة إلى الجهود المثمرة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى في إتاحة قواعد البيانات العلمية علي بنك المعرفة المصري، والدعم والدورات التدريبية المستمرة لبناء كفاءة الباحثين في النشر الدولى.

وأوضح الدكتور سامح الدمراني مدير مكتب التعاون الدولى أن تصنيف كيو إس (QS) هو من أهم التصنيفات للجامعات حول العالم، ويتم نشره عبر المؤسسة البريطانية كواكاريلي سيموندس، حيث أصدرت المؤسسة تقريراً تصنف فيه آلاف الجامعات حول العالم مرتبة حسب عدة معايير أكاديمية وعلمية.

وعن معايير تصنيف كيوإس، تصنيف QS أشارت الدكتورة إلهام الخواص رئيس وحده التصنيف بمكتب التعاون الدولي إلى أنه يعتمد على مجموعة من المؤشرات التى توضح السمعة الأكاديمية والمجتمعية للجامعة وجودة الأبحاث الأكاديمية من حيث عدد الاستشهادات وجودة التدريس ومن حيث نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب الزائرين الأجانب، حيث يتم تقييم الجامعات وفقا لمعايير رئيسية منها 40% من مجمل التقييم يخص السمعة الأكاديمية للجامعة، باستقصاء آراء الخبراء الأكاديميين، حيث تم جمع آراء الخبراء في مجال التعليم العالي فيما يتعلق بجودة التدريس والبحث في جامعات العالم ، يليها السمعة المجتمعية 10% باستقصاء آراء أصاحب العمل في مستوى الخريجين، وتم الاستعانة بأصحاب المؤسسات التي يستقبلون فيها الخريجين الأكثر كفاءة وابتكاراً وفعالية ، والاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس (20%) والتي تقيس جودة البحث المؤسسي لإجمالي الاستشهادات التي تلقتها جميع الأبحاث العلمية في كافة التخصصات التي تنتجها الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (20%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب للمصريين بالجامعة (5%)، ونسبة الطلاب الأجانب للطلاب المصريين 5%.

وأكمل الدكتور سعيد نوار رئيس وحدة التسويق أن الجامعة تحرص على ظهور نتائج السمعه الأكاديمية بالتصنيفات العالمية لرفع أسم الجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية.