السبت 18 مايو 2024 07:28 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

تفاصيل ختام فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

ينعقد ختام فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، تحت رعاية وبحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، مساء بعد غد الجمعة، الساعة 6 مساءً، على مسرح الهناجر للفنون.

ويتضمن الحفل مجموعة من الفعاليات المهمة، أبرزها افتتاح معرض مسابقة «تراثي للتصوير الفوتوغرافي»، والتي نظمتها وزارة الثقافة، مُمََثلة في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وعرض فيلم تسجيلي عن فعاليات وزارة الثقافة، خلال الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية.

كما يتضمن اليوم، كلمات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

ومن المقرر افتتاح معرض تراثي بقاعة الفنون التشكيلية، بعد الانتهاء من إعلان توزيع الجوائز، بمركز الهناجر، بالإضافة إلى افتتاح معرض كتاب عن العمارة الإسلامية، تنظمه دار الكتب والوثائق القومية، والعديد من الفعاليات الأخرى.

وفي سياقٍ آخر، عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، بالتعاون مع مقر مركز التنمية المحلية بسقارة عدة محاضرات تدريبية لمهندسي الأحياء ضمن فعاليات الخطط التدريبية للمحليات التي تنفذها وزارة التنمية المحلية، حيث تم عقد دورة التخطيط العمراني والهوية المصرية وروح المعاصرة التي تنفذها هيئة التخطيط العمراني والجهاز القومي للتنسيق الحضاري خلال الفترة من 5 إلى 8 مارس الجاري، والتي تستهدف 30 متدربا من إدارات التنسيق الحضاري والهندسة والتخطيط العمراني بالمحافظات.

وتأتي الدورة في إطار دور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برفع الوعي بأهمية الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة، وفي إطار مبادرة تراثنا هويتنا فلنحمه معا.

موضوعات متعلقة