السبت 4 مايو 2024 05:21 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ألمانيا ترسل سلاح إلي أوكرانياب2.6مليارات يورو!

زار المستشار الألماني "أولاف شولتس " في فترة دقيقة وحرجة من تطور الصراع الروسي الأوكراني الولايات المتحدة واجتمع مع الرئيس الأمريكي "جوبايدن" الجمعة الماضي و أكد بايدن علي مساندة واشنطن لكييف بكامل ثقلها العسكري والمادي بعد زيارته لأوكرانيا فبراير الماضي .

وحاول الرئيس الأمريكي اقناع المستشار الألماني شولتس بتورط الصين بإرسال السلاح إلي روسيا في حربها ضد أوكرانيا وطالبه بضرورة تسليم ألمانيا لذخائر بأسرع وقت لحاجة أوكرانيا التي قد تنهار في صمودها بأية لحظة .

وبالفعل سلمت ألمانيا خلال الأسبوع مدفعين من طراز "جيبراد" إلي أوكرانيا لإسقاط الطائرات علي ارتفاع 3500 متر و6آلاف طلقة كذخائر للمدفع كما قررت الحكومة الألمانية تسليم أسلحة إلي أوكرانيا بقيمة 2.6 مليارات يورو خلال الفترة من يناير الماضي حتي نهاية مارس الجاري .

وطلب زيلينسكي من ألمانيا دبابات "ليوبارد2" المتطورة ذات ذخائر "اليورانيوم" النووية وقالت روسيا حول ذلك بمثابة إعلان برلين الحرب النووية علي موسكو .

بالإضافة إلي مدافع "ستينجر" التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء ويمكنها ضرب أهداف علي بُعد4000 متر و "صواريخ 3" التي تضرب أهداف ثابتة علي بُعد400 متر ومتحركة علي بُعد300متر .

لكن لم تعلن ألمانيا حتي الآن القبول أو الرفض حول صفقات السلاح الأخيرة بينما يرفض الجانب الروسي وصول دبابات ليوبارد2 الألمانية وذكر الرئيس الروسي "بوتين" في وقت سابق حصار مدينة "لينينجراد" الروسية أثناء الحرب العالمية الثانية بواسطة القوات النازية الألمانية عام 1944 ووفاة شقيقه وعدم العثور علي رفاته .

حتي أصبح بوتين ضابطا في الكي جي بي وقامت السلطات في ذلك التوقيت بإرسال ورقة صغيرة تفيد بوفاة أخيه وذَّكر الرئيس الروسي الجميع بامتلاك روسيا صواريخ "سارمات " النووية العابرة للقارات .