الخميس 2 مايو 2024 11:53 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مقتل مواطنين أمريكيين واختفاء إثنين في المكسيك بعد خطفهم من الولايات المتحدة!

تمر الولايات المتحدة الأمريكية بأزمة كبري علي حدودها الجنوبية مع المكسيك وكانت الدولة اللاتينية تُصدر المشكلات إلي الجارة واشنطن سواء كانت تهريب الأسلحة أوالمخدرات وأخرها كان عبور أكثر من مليون مهاجر مكسيكي منذ فبراير عام 2022 حتي الآن وقد دخلوا إلي ولاية "تكساس" الأمريكية المتواجدة في الحدود الجنوبية .

وجاءت زيارة "جوبايدن" الرئيس الأمريكي إلي المكسيك في يناير الماضي بلقاء الرئيس المكسيكي "أندريس لوبيس" للوقوف علي أزمة الهجرة غير الشرعية من المكسيك وطالبه الرئيس المكسيكي بالنظر إلي دولته من أكبر دولة اقتصادية في العالم وهي الولايات المتحدة بمبدأ حُسن الجوار ومساعدتها اقتصاديا لمواجهة ما تمر به المكسيك من عواصف اقتصادية تدفع بشعبها اتجاه أراضي الولايات المتحدة .

وحدث خلاف بين حاكم ولاية تكساس "جريج أبوت" والمدعي العام "كين باكستنون" حيث يري حاكم الولاية أبوت ضرورة طرد المهاجرين وكان تعرض جريج أبوت لانتقادات لاذعة عندما ترك النساء والأطفال الميكسيكيين عالقين علي حدود ولاية تكساس في الكريسماس الماضي تزامنا مع العاصفة الثلجية وتدخلت نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس" الديمُقراطية لترسل أتوبيسات لنقل النساء والأطفال إلي العاصمة واشنطن واستقبالهم في إحدي كنائسها .

أما المدعي العام الأمريكي "باكستون" فقد رفض الاِنصياع إلي أوامر الرئيس الأمريكي جوباين في استخدام المدعي العام حقه القانوني في طرد كل من يدخل إلي الولايات المتحدة بشكل غير شرعي ورفض المدعي العام أفكار رئيسه بايدن لأن المدعي العام يفكر في "الإنسانية" وضرورة حصول هؤلاء البشر علي الغذاء والعمل والمنزل الأمن وقال باكستون إلي جوبايدن بإنه لن يدار من قبله كما يدير الكونجرس .

ومؤخرا وقعت حادثة أليمة إلي 4 أمريكيين الجمعة الماضي بعد خطفهم من الولايات المتحدة والانتقال بهم من ولاية تكساس والدخول إلي المكسيك ومقتل إثنين وعُثر علي مواطن أمريكي علي قيد الحياة والأخر جريح وفقا لما أعلنه حاكم ولاية "تاموليباس" "أمريكو فاليريال .

بينما كشفت سي بي إس الأمريكية عن أسماء الضحايا وهم " تاي ماكجي-وشيد وودارد-إريك جيمس ويلياماز-زينديل براون " .

من جانب وزير العدل الأمريكي "ميريك جارلاند" فقد عقد مؤتمرا صحفيا لتقديم التعازي الحارة إلي أسر الضحايا ويكشف تعاون الإف بي آي الأمريكي مع السلطات المكسيكية في العثور علي الضحايا لكن دون الكشف عن سبب خطفهم وكيفية العثور عليهم حتي الآن .

موضوعات متعلقة