السبت 4 مايو 2024 03:38 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هزة أرضية جديدة بقوة 3.6 في تركيا

هزتان جديدتان بقوة 3.6 على عمق 5 كيلومترات سُجلتهم اليوم تركيا شمال البلاد في مدينة كوروم.

وقد شعر السكان المحليون بهزات ارتدادية خطيرة، فركضوا إلى الشارع خوفا من انهيار المباني، حسب صحيفة "إيزفيستيا".

وبحسب عالم الزلازل التركي سليمان بامبا ، قد تحدث زلازل أكثر تدميراً في أنقرة واسطنبول في المستقبل القريب موضحا إلى أن البناء في اسطنبول ضعيف للغاية. جودة الخرسانة التي تُبنى منها المباني منخفضة جدًا، ويلاحظ أيضًا التآكل. واقترح البروفيسور أن هذا يعني أنه في حالة حدوث هزات أرضية، يمكن أن ينهار حوالي 50 ألف مبنى.

من جانبها أعلنت هيئة إدارة الكوارث الطبيعية والطوارئ التركية "آفاد" إنها تتوقع انتهاء أعمال البحث عن ناجين تحت الأنقاض مساء اليوم الأحد.

ويسابق المنقذون الزمن للبحث عن أي علامات لوجود ناجين تحت الأنقاض بعد الكارثة الأسوأ في تاريخ تركيا الحديث التي دمرت نحو 264 ألف شقة.

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية يونس سيزر، إن عدد قتلى زلزال كهرمان مرعش ارتفع إلى 40 ألفا، و642 شخصا، وإن أعمال البحث والإنقاذ عن العالقين تحت الأنقاض انتهت في معظم المحافظات، "ونعتقد أننا سننهي أعمال البحث والإنقاذ بحلول مساء اليوم الأحد".

وأضاف: "ربما نحن أمام أكبر الكوارث التي واجهناها في التاريخ، فأضرار الزلزالين والهزات الارتدادية -التي زاد عددها على الآلاف- لم تكن مع الأسف مقتصرة على مدن المحافظات الـ11 المنكوبة".

وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير الجاري، فيما وصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة، وشعر بها السكان في لبنان والعراق ومصر.

وتسبب الزلزال في تركيا وسوريا إلى تعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى مثل الطرق والمطارات والموانئ ومحطات النفط وخطوط الكهرباء وتوفير المياه والصرف الصحي، كما تم تسجيل العديد من الهزات الارتدادية.

موضوعات متعلقة