الجمعة 26 أبريل 2024 08:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

منوعات

هيئة الدواء تكشف خطورة تناول أدوية الإمساك لمدة طويلة

حذرت هيئة الدواء المصرية من كثرة تناول بعض أدوية الإمساك لمدة طويلة، لانها قد تسبب الإمساك المزمن وتضر بصحة الإنسان.
ونصحت هيئة الدواءالمصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" مرضى القولون العصبي بعدم تناول الأدوية التي تعالج الإمساك، مثل السنا (Senna) لمدة طويلة؛ لأنها قد تؤدي لحدوث الإمساك المزمن على المدى الطويل؛ نظراً لأنها تعمل على تحفيز نشاط عضلات القولون.
كما تؤكد على ضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية في حال تكرار حالة الإمساك.
وتضمنت أعراض الإمساك المزمن ما يلي:
- عند التبرُّز أقل من ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
-يكون براز صلب وجاف ، ويوجد ألم اثناء التبرز
-تشعر وكأنَّ هناك انسداد في المُستقيم يمنع حركة الأمعاء.
- الإحساس بعدم إتمام عملية الإخراج.
- الحاجة للشد لإخراج البراز.
وبخصوص الأسباب التي تؤدي للإصابة والمعاناة من الإمساك:
1- سوء التغذية واتباع أسلوب حياة ونظام غذائي غير صحي ، عدم تناول الخضراوات والفواكه بقدر كافي ، وتجاهل شرب الماء بكمية كافية كل يوم وايضا عدم ممارسة الرياضة بإنتظام قد يكون أحد مسببات الإمساك.
2- قد تسبب تناول بعض الأدوية في حدوث الإمساك، منها الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم وبعض المسكنات التي تستخدم لعلاج آلام المعدة ، والأدوية التي تستخدم لعلاج السعال وقد تكون لبعض المكملات الغذائية هذا التأثير أيضًا، مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات وبعض المعادن.
3-من الممكن أن تؤثر بعض الحالات الصحية الكامنة، مثل مرض السكري وقصور الغدة الدرقية وكذلك بعض الاضطرابات العصبية، على قابلية الشخص للإصابة بالإمساك. ، حيث يعتبر الإمساك أحد عوامل الخطر لظهور سرطان القولون.
ولكيفية علاج الإمساك والوقاية منه ينصح الأطباء بضرورة اتباع الاتي:
- يجب تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضه ، فهما من أسهل وأسرع الطرق لعلاج الإمساك والوقاية منه، والاكثار من تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي علي ألياف ، وايضا شرب الماء بكميات كافية.
-التقليل من شرب المشروبات الكحولية والكافيين ، التي تسبب الجفاف.
- إذا شعرت بالحاجة إلى التبرز ، فلا تتأخر كلما طال الانتظار، أصبح البراز أكثر صعوبة.
- قم بإضافة مكملات الألياف إلى نظامك الغذائي إذا لزم الأمر، مع شرب الكثير من السوائل لأن السوائل تساعد الألياف على العمل بكفاءة أكبر.
- يمكنك استخدم الملينات باعتدال التي قد يصفها لك الطبيب أو حقنات شرجية لفترة قصيرة للمساعدة في تليين البراز، ولكن لا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون التحدث إلى طبيبك، يمكن لجسمك أن يصبح معتمدًا عليها من أجل وظيفة القولون المناسبة.
- إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في الإمساك، فقد يصف لك الطبيب أدوية للمساعدة.